مجتمع

7 علامات تؤكد إدمانك للكافيين

الإثنين 2017.7.31 09:04 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1340قراءة
  • 0 تعليق
7 علامات تؤكد لك بأنك مدمن للكافيين

7 علامات تؤكد لك بأنك مدمن للكافيين

لا تتوقف حدود مصطلح الإدمان المتعارف عليه عند إدمان المخدرات والكحوليات والتدخين فقط، فهناك أنواع أخرى من الإدمان لا تقل خطورة عن الأنواع السابق ذكرها على الرغم من أنه لا تبدو كذلك على الإطلاق.

فإدمان الكافيين من أحد أنواع الإدمان التي يقع فريستها معظم سكان الكرة الأرضية بنسبة دون حتى أن يشعروا بذلك، ولكن هناك 7 علامات بإمكانك من خلالها معرفة إذا كنت من أحد ضحايا إدمان الكافيين بسبب تناول القهوة والشاي وغيرهما من المشروبات التي تحتوي على تلك المادة أم لا.

1- الإحباط 


هناك رابط وعلاقة غير مباشرة تجمع بين شعور الإنسان بالإحباط والاكتئاب وبين معدل استهلاك الكافيين، لأن إدخال نسبة عالية من الكافيين في الجسم تتسبب بالأرق وعدم القدرة على النوم، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالتقلبات المزاجية، ومن ثم سيؤدي على المدى المتوسط في الإصابة بالاكتئاب والإحباط.

2- الغثيان

تماماً مثل الأعراض التي تصيب الأشخاص المتوقفين عن تناول الكافيين يصاب أيضاً الأشخاص الذين يسرفون في تناول القهوة يومياً بحالات من الغثيان والقيء، وبالطبع تلك العلامة تعد من أخطر العلامات التي تدل على الانغماس بشدة في إدمان الكافيين.

3- الإصابات العضلية

التشنجات والتقلصات العضلية من أبرز علامات إدمان الكافيين وأكثرها شيوعاً، وتعد ممارسة المشي البطيء والتمارين الرياضية بشكل عام أفضل السبل للتغلب على تلك المشكلة.

4- الصداع 

عند ملاحظة الإصابة بالصداع بشكل متكرر عند التأخر في تناول القهوة في الصباح أو في الوقت المحدد لها وفقاً لكل شخص فهذا الأمر قد يكون دليلاً قوياً على إدمان الكافيين، فالصداع يحدث بسبب شعور الجسم بأن هناك نقصا حادا في إمدادات الكافيين فتبدأ آثار الصداع وأوجاع الرأس بالظهور.

5- التقلبات المزاجية 


يمر البشر المعتادون على شرب الكافيين بالعديد من التقلبات المزاجية بسبب شرب القهوة، فنقص الكمية أو تأخر الحصول عليها يدخلهم في حالات من التقلبات المزاجية والعصبية تماماً كما تفعل المخدرات والتدخين.

6- نقص التركيز

عدم القدرة على التركيز والاستيعاب جيداً قبل الحصول على كوب القهوة خاصةً في الصباح علامة مثالية على معاناة الأشخاص المصابين بهذا الأمر من إدمان حاد للكافيين والقهوة، فدون مبالغة تلعب نسبة الكافيين داخل الجسم بعقول مدمنيه وهو بالتأكيد أمر ليس طبيعيا أو صحيا.

7- المشاكل الهضمية 

إذا وجدت أنك مصاب بمشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك وإطلاق الريح فربما يجب عليك التقليل من معدل استهلاكك من الكافيين الذي يؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي ويؤثر على حركة الأمعاء وحدوث مشاكل في المعدة، مثل الحرقة وانتفاخ البطن.

تعليقات