ثقافة

لا أفلام مصرية في "مهرجان القاهرة لسينما المرأة"

60 فيلمًا من 40 دولة

الأحد 2016.2.28 11:32 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 444قراءة
  • 0 تعليق
يتناول

يتناول "سكون الماء" فكرة "الفقد"

انطلق مهرجان القاهرة الدولي التاسع لسينما المرأة يوم السبت بعرض 5 أفلام دفعة واحدة مع الاحتفاء بالفيلم الياباني (سكون الماء) للمخرجة ناومي كاواسي ليكون فيلم الافتتاح.

يقام المهرجان في الفترة من 27 فبراير/شباط وحتى الثالث من مارس/آذار، وتقدم عروض الأفلام في 3 مواقع مختلفة بمركز الإبداع في دار الأوبرا المصرية ومعهد جوته ومسرح الفلكي بوسط القاهرة.

ويعرض المهرجان في هذه الدورة 60 فيلمًا من أكثر من 40 دولة من صنع النساء، تم إنتاجها وعرضها في مختلف المهرجانات الدولية على مدى العام الماضي.

جذب المهرجان في يومه الأول المئات من طلاب الجامعات والدارسين والعاملين الأجانب والعرب في القاهرة وبعض من النقاد والمهتمين بقضايا المرأة.

وقبل بداية فيلم الافتتاح وجهت مخرجته اليابانية رسالة مصورة لجمهور المهرجان قالت فيها: "صُوِّر هذا الفيلم قبل عامين على جزيرة صغيرة في جنوب اليابان، أقدم بعضًا من تقاليد وثقافة هذه الجزيرة، كما اعتبر الفيلم تحية لأمي بالتبني التي توفيت قبل عدة سنوات وشعرت بعدها بالفقد والخسارة".

ويتناول (سكون الماء) فكرة "الفقد" ذلك الشعور الذي يولد لدى بطلة الفيلم الفتاة (كيوكو) فور علمها بمرض والدتها التي تعيش أيامها الأخيرة، ويسكن أيضًا داخل زميلها في المدرسة (كايتو) منذ انفصل والده عن والدته وتركهما للعيش في العاصمة طوكيو.

وقالت المخرجة المصرية أمل رمسيس مؤسسة ومديرة مهرجان سينما المرأة في كلمة الافتتاح: "هذا المهرجان مختلف لأنه لا توجد لدينا لجنة تحكيم ولا جوائز .. لكن لدينا جائزة واحدة فقط هي (جائزة الجمهور) والتي يختارها المشاهدون".

ويتبع المهرجان تقليدًا أرساه منذ بدايته في 2008 بتوزيع ورقة لإبداء الرأي قبل بداية كل عرض يقوم المشاهد بتسليمها بعد الفيلم موضحًا بها درجة إعجابه بما شاهده.

وأضافت رمسيس "جديد المهرجان هذا العام هو قسم الرقص والسينما ويضم 4 أفلام تسلط الضوء على علاقة السينما بالرقص".

وتعرض في هذا القسم أفلام (بجعة تشيكية) من جمهورية التشيك و(آفاق) من سويسرا و(الحاجة للرقص) من هولندا و(مليون خطوة) إنتاج ألماني/تركي مشترك.

كما يضم المهرجان قسمين آخرين (قافلة سينما المرأة العربية واللاتينية) و(البانوراما الدولية).

ويخلو المهرجان من أي فيلم مصري بحسب ما ذكرت رمسيس في وقت سابق، وقالت في مقابلة صحفية الأسبوع الماضي، إن المهرجان فتح الباب للمشاركات ولم يتقدم سوى عدد محدود من الأفلام المصرية "دون المستوى" لذلك لم يتم اختيار أي منها.

وتحل المخرجة الفنلندية بيريو هونكاسالو ضيفة شرف على المهرجان في دورته هذا العام وتعرض لها مجموعة من أفلامها الحائزة على جوائز دولية مثل (آكلة النار) و(ثلاث غرف حزينة) و(ذات ليلة) و(لهب).
وقالت رمسيس، إن المهرجان "يستضيف هذا العام نحو 20 مخرجة في القاهرة لمناقشة أفلامهن واستطلاع رأي الجمهور".

كما يكرم المهرجان في دورته الحالية المخرجة اللبنانية الراحلة نبيهة لطفي التي توفيت في يونيو/حزيران 2015 عن 78 عامًا بعرض فيلم (لأن الجذور لا تموت).

يقام المهرجان سنويًّا بالاشتراك بين شركة الإنتاج المصرية (كلاكيت عربي) وحكومة إقليم الباسك في إسبانيا ومعهد جوته الألماني، وعدد من السفارات الأوروبية والجامعة الأمريكية في القاهرة.

 

تعليقات