بالصور وبالفيديو: «آرت دبي» احتفاء بالفن في عقد
عقد من الزمن مر على «آرت دبي» نمو استثنائي وفعاليات فنية في كل مكان في دولة الإمارات، برنامج يتوسع باستمرار وفعاليات فنية موازية..
عقد من الزمن مر على «آرت دبي»، نمو استثنائي وفعاليات فنية في كل مكان في دولة الإمارات، برنامج يتوسع باستمرار وفعاليات فنية موازية لا تقتصر على «آرت دبي» تفتح باب الخيارات أمام كل متذوقي الفنون في المنطقة كبرنامج «سكة» في حي الفهيدي التاريخي، وتتزامن مع النسخة الخامسة من معرض «أيام التصميم دبي»، وليالي الفنون في منطقتي السركال ومركز دبي المالي العالمي، هذا بالنسبة لدبي، وبالانتقال إلى الشارقة سيكون الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية 2015 بانتظاركم في الطبق الطائر، إضافة لمعارض في مؤسسة الشارقة للفنون، ومؤسسة بارجيل للفنون، ومركز مرايا للفنون، وفي العاصمة أبوظبي تستضيف جامعة نيويورك أبوظبي معرض فرديا، إضافة لمعرض 421 أحدث الوجهات الثقافية في العاصمة الإماراتية.
برامج متوازية
استضاف «آرت دبي» هذا العام 94 صالة عرض فنية من أكثر من 40 دولة عبر 3 برامج متوازية، «كونتمبوراري»، و«مودرن» المكرس لأساتذة الفن الحديث من الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، إضافة إلى «ماركر» الذي يسلط الضوء على الفن في الفليبين. في البرنامج الأول «كونتمبوراري» تم اعتماد 73 صالة فنية تقدم أعمال 500 فنان عقب عملية اختيار شاقة قامت بها لجنة مستقلة، الأمر الذي يرسخ اسم «آرت دبي» كوجهة فنية عالمية، أما برنامج «مودرن» الذي تم إطلاقه العام 2014 فقدم أعمال فنانين تركوا بصمتهم على المشهد الفني الحديث في القرن العشرين، وتحديدًا بين فترتي الأربعينات والثمانينات، ومنها كانت أعمال ألفرد بصبوص النحات اللبناني المعروف على سبيل المثال، فيما اختار برنامج «ماركر» الذي يركز على ثيمة أو منطقة جغرافية بعينها، الفلبين كموقع للاكتشاف والتبادل الثقافي.
جدول مواعيد للنوم
يتميز «آرت دبي» بمبادرات تدعم ممارسات الفنانين، حيث تشتمل المشاريع على برنامج الفنان المقيم للفنانين والقيّمين، إضافة إلى سلسلة من التكليفات الفنية الرئيسية، حيث تضمنت المشاريع محطة إذاعية حية «سفينة»، وبرنامجًا سينمائيًّا لأفلام وفيديو الفنانين، كما يتم تتويج باكورة أعمال 89 بلّس دبي، وأنت في جولتك في منتجع جميرا حيث «آرت دبي» ستمر بدرج مظلم يودي إلى موقف للسيارات، هناك ستجد لوحة تشرح مشروعًا من أعمال الفنان الإماراتي «جميّري» بعنوان حفلة أحلام الانطوائي والبي-تال الذي لا ينام. ستقرأ عن دراساته النفسية، حيث يخلق بيئة بحثية على شكل عيادة تعبيرًا عن دهشته بحقيقة الأحلام وتفسيراتها. تسأل فيطلب منك بصوت خفيض أن تحجز موعدًا، وأنت في جولتك يقترب موعد "نومك"، فتعتذر من أصدقاء بحجة "النوم". قبل أن تدخل التجربة يطلب منك الإجابة على بعض الأسئلة، يقدم لك السماعة وتذهب إلى النوم رفقة الأصوات، وعند نهاية الدقائق العشرين تعود للإجابة عن بقية الأسئلة.
نصير المرأة
جاليري زيلبرمان من تركيا وجهت رسائل سياسة من خلال الأعمال الفنية التي تعرضها، لتنتصر للنساء في العمل الفني «بعض الأيام كانت مفقودة في السنة الماضية» المكون من 33 حذاءً جلديًا للنساء في إحالة إلى عدد النساء اللاتي قتلن بسبب العنف عام 2015، وفي السياق نفسه تعرض فأسًا مدهونًا بطلاء سيارات وحذاءً مصنوعًا من الحديد بعنوان «ليليث» والتي تعود إلى حكاية أسطورية، وتعتبر رمزًا لحركة لتحرر المرأة، لكن الحديث لا يكتمل دون الحديث عن الجار الآسيوي الآخر المؤثر في الحراك الفني في المنطقة وهو الفن الإيراني، وبالدخول إلى الجناح اللافت في كاك غاليري ستجد أعمالًا لبنجامين تافاكول الذي يقدم مرافعة فنية عن أحكام الإعدام من خلال عمل من الفايبرجلاس والخشب بدون عنوان، فيما يقدم كامبيز صبري «عودة إلى سلسلة عالم الأحلام» من الفيبرجلاس في عمل فريد مخصص لدبي آرت.
مدونة سورية
اختارت مؤسسة أتاسي للفنون والثقافة أن تطلق نشاطها الأول من دبي للمساهمة في خدمة الحركة الفنية السورية، وقدمت «مدونة سورية» بطريقة الفيديو انستوليشن ليتناسب مع المكان والزمان، ويتضمن مقتطفات من الحياة التشكيلية السورية، في أعمال تعود إلى بدايات القرن الماضي، مرورًا بمرحلة الحداثة، وصولًا إلى المعاصرين، فيما أفردت قسمًا خاصًا للأعمال فنية بعد سنة 2011، بناء على أرشيف غاليري أتاسي ومؤسسة أتاسي للفنون والثقافة، كما يتضمن أعمالًا للرسام أبو صبحي التيناوي، والتي تعرض لأول مرة في تظاهرة للفنون الحديثة والمعاصرة، لكون الفن الشعبي جزءًا من التاريخ الفني والثقافي.
رسائل فلسطينية من رام الله
من فلسطين وتحديدًا من رام الله تشارك "جاليري وان" مع عدد من الفنانين المعروفين عربيًّا، حيث يحضر بشار الحروب بمشروعه الجديد «الجندي الكوني»، والذي يعتمد فيه على اللعبة البلاستيكية للجندي والتي تعد من الألعاب الشائعة عالميًا، والتي تعزز الشعور بتفوق الجندي على غيره، لكنه يذهب بعيدًا في هذه الرحلة مع البلاد التي تعاني ويلات الحروب، ويناقش الصدمة التي تحول فيها مفهوم الجندي لديه انطلاقًا من الجندي الإسرائيلي، إلى الجندي في اتفاق أوسلو، غير بعيد تشاهد ملصقًا "زوروا فلسطين" من توقيع عامر شوملي يسخر فيه من الملصق الأصلي الذي أنتج في العام 1936 واستخدمته الوكالة اليهودية لتشجيع اليهود على الهجرة إلى فلسطين، وأعاد فنان إسرائيلي آخر إنتاجه في العام 1995، لكن شوملي بإضافة "الجدار العازل" يعلن عن نسخة ثالثة تثبت فشل الطبعتين السابقتين، فيما يقدم لك عملًا بعنوان «بين زمنين» يتناول فيهما صورة ياسر عرفات بين غلافين لمجلة (Time) الأولى في العام 1968 وصورته محاصرًا في مقر المقاطعة عام 2002 محاصرًا، في صورة تقبض على زمن مفصلي في التاريخ الفلسطيني، وباستخدامه الكوفية يمكن مشاهدة صورة عرفات بوضوح من خلال الهاتف المحمول.
aXA6IDMuMTQ3LjIwNS4xOSA= جزيرة ام اند امز