اقتصاد

فتوى كويتية بتحريم بيتكوين

الثلاثاء 2018.1.16 10:54 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 815قراءة
  • 0 تعليق
بيتكوين تتأرجح - رويترز

بيتكوين تتأرجح - رويترز

أيد عضو هيئة الفتوى في وزارة الأوقاف الكويتية الدكتور أحمد الحجي الكردي ما ذهبت إليه الفتاوى الصادرة في مصر والسعودية من تحريم التعامل بالعملة الرقمية بتكوين. 

وشدد الكردي في تصريح لصحيفة "الراي " الكويتية الثلاثاء قائلا: "هذا الأمر لم ينضج بشكل جيد، وأنا مع التحريم بنسبة 90%".

وعن سبب التحريم قال إن الدلالات على التحريم كبيرة جداً، ولعل أبرزها الجهالة بما يتعلق بالتصرفات المالية وعدم وضوحها، ولا زلت أدرس هذا، لكن نسبة التحريم عندي كبيرة جدا جدا.

وكان دونالد تايل رئيس إدارة الاستشارات في شركة "كي بي ام جي" للتدقيق المحاسبي (واحدة من أكبر 4 شركات محاسبة عالمية تعمل في الكويت) قد أعلن أن الشركة تعمل على مواكبة النظم الاستثمارية الحديثة، لذلك بدأت في تقديم خدمات استشارية خاصة بتداول بيتكوين والعملات الافتراضية الأخرى وخدمات البلوك تشين التي تعمل بيتكوين من خلالها.

وكان عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ عبد الله المطلق قد حذر من التعامل بالعملة الافتراضية المشفرة بتكوين نتيجة مخاطرها الكبيرة جدا.

 وقال المطلق نحذر من الدخول فيها لأن المال غال والشرع حرم إضاعته وأكله بالباطل.

كما أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى رسمية حرمت فيها التعامل بعملة بتكوين، لما اعتبرته مخاطر على الأمن الاقتصادي والمجتمعي.

كما أصدرت دار الإفتاء الفلسطينية فتوى أيضا حرّمت فيها التعامل مع العملة الإلكترونية الافتراضية لارتباطها بالمقامرة واحتوائها على الغرر الفاحش، فضلاً عن أن لا ضامن لها وتتيح مجالاً للنصب والاحتيال.

تعاملات بيتكوين الصباحية الثلاثاء


تعليقات