سياسة

العراق.. اجتماع بين العبادي والصدر في النجف

السبت 2018.6.23 08:19 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 255قراءة
  • 0 تعليق
حيدر العبادي ومقتدى الصدر

حيدر العبادي ومقتدى الصدر

التقى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، السبت، مع مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري في مدينة النجف. 

وهذا هو الاجتماع الأول بينهما منذ إعلان الصدر وهادي العامري، الذي حلت كتلته في المركز الثاني في الانتخابات، تحالفاً بينهما، بحسب وسائل إعلام عراقية.

وجاءت الكتلة السياسية للعبادي في المركز الثالث في الانتخابات البرلمانية التي جرت في مايو/أيار، فيما تصدرت كتلة الصدر "تحالف سائرون" النتائج.

وكان العبادي قد وصل إلى النجف في وقت سابق اليوم، وألقى كلمة له خلال المهرجان التأبيني بمناسبة أربعينية القيادي في الحشد الشعبي كريم الخاقاني، قال فيها إن "تحدي الانتخابات ليس أكبر من تحدي داعش".

وأكد العبادي أنه لن يكون جزءاً من عملية "تزوير" الانتخابات أو من حكومة محاصصة وضعيفة.

وكان مجلس النواب العراقي قرر استئناف جلسته التي عقدها مساء الجمعة، لتكون غداً الأحد، وقالت مصادر داخل البرلمان إن الجلسة ستكون مخصصة لمناقشة مقترح قانون "تمديد عمر البرلمان".

وأكد رئيس البرلمان سليم الجبوري، خلال جلسة الجمعة، إن عقدها جاء لتمديد عمر مجلس النواب "دون أن يترتب على الدولة أي أعباء مالية وموازاة لعمر السلطة التنفيذية".

وأقرت المحكمة الاتحادية مؤخراً بدستورية جميع مواد قانون التعديل الثالث لقانون الانتخابات الذي شرعه مجلس النواب في 6 من الشهر ذاته، فيما رفضت المادة الثالثة منه الخاصة بإلغاء أصوات ناخبي الخارج والنازحين والحركة السكانية في 4 محافظات، والتصويت الخاص في إقليم كردستان، وتنتهي الدورة النيابية الرابعة والأخيرة للبرلمان الحالي في الأول من يوليو/تموز المقبل.

تعليقات