مجتمع

أبوظبي ضمن أقوى 3 عواصم بالعالم في تعاضد المجتمع

الأحد 2018.10.21 11:41 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 90قراءة
  • 0 تعليق
العاصمة الإماراتية أبوظبي

العاصمة الإماراتية أبوظبي

جاءت أبوظبي ضمن أقوى 3 عواصم في العالم على صعيد متانة التلاحم الاجتماعي بين الأفراد من أجل ازدهار المجتمع، بحسب دراسة "المدن الحيوية لعام 2018"، التي أعدتها كلية "أي إي إس إي" الإسبانية التابعة لجامعة "نفارا".

ووفق معيار استعداد الأفراد للتعاضد من أجل ازدهار وتقدم المجتمع ضمن الدراسة، جاءت أبوظبي وبرلين وهيلنسكي في صدارة القائمة التي تضمنت 73 عاصمة حول العالم.

ولفتت الدراسة التي نشرتها صحيفة "الاتحاد الإماراتية" إلى أن العاصمة الكندية «أوتاوا» احتلت المرتبة الرابعة بعد أبوظبي، تليها عاصمة نيوزيلاند «ويلينغتون» التي جاءت في الترتيب الخامس بين عواصم العالم على صعيد قوة الروابط الاجتماعية والتلاحم من أجل تقدم المجتمع.

واحتلت «سيدني» الأسترالية الترتيب السادس بالقائمة، تليها عاصمة النرويج «أوسلو»، فيما احتلت عواصم إيرلندا «دوبلن» والدنمارك «كوبنهاجن» وهولندا «أمستردام» بالترتيب المراكز الثامن والتاسع والعاشر على التوالي. وجغرافيا أظهرت الدراسة تصدر العاصمة أبوظبي جميع العواصم في قارات آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، وذلك على معيار متانة التلاحم الاجتماعي بين أفراد المجتمع.

وفي قارة أمريكا الشمالية، تصدرت العاصمة الكندية «أوتاوا»، تليها عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية واشنطن، وعلى مستوى عواصم قارة أمريكا اللاتينية تصدرت «سنتياجو» تشيلي، تليها العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، ثم كيوتو عاصمة الإكوادور.

وأفريقيًّا جاءت العاصمة تونس في الترتيب الأول، تليها العاصمة المغربية الرباط، ثم كيب تاون بجنوب أفريقيا، كما جاءت القاهرة في الترتيب الرابع أفريقيّا على صعيد تعاون الأفراد من أجل ازدهار المجتمع وفق الدراسة.

وآسيويا، جاءت عاصمة كوريا الجنوبية سيول في الترتيب الثاني، تليها العاصمة اليابانية طوكيو، وأوروبيا احتلت هيلسنكي الصدارة، تليها العاصمة الألمانية برلين، ثم أوسلو عاصمة النرويج.

تعليقات