اقتصاد

تواصل نمو تجارة أبوظبي من اللؤلؤ والأحجار الكريمة

الثلاثاء 2017.7.25 04:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 775قراءة
  • 0 تعليق
صورة أرشيفية لـ اللؤلؤ

صورة أرشيفية لـ اللؤلؤ

واصلت تجارة أبوظبي من اللؤلؤ والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة نموها، وقفزت قيمة السلع الداخلة منها عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية للإمارة إلى نحو 4.9 مليار درهم خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، بزيادة نسبتها 25.6% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016.

وشكلت تجارة اللؤلؤ والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة 8.4% من إجمالي التجارة السلعية غير النفطية لإمارة أبوظبي، التي بلغت 58.2 مليار درهم منذ بداية العام وحتى نهاية شهر إبريل الماضي. 

ويعكس تواصل النمو الذي أظهرته أحدث الأرقام الصادرة عن مركز الإحصاء في أبوظبي محافظة هذا النوع من التجارة على ازدهاره، الأمر الذي يعزز من موقع الإمارة كمركز عالمي لتجارة اللؤلؤ والأحجار الكريمة.

وجاءت الزيادة في هذه التجارة منذ بداية العام الجاري منسجمة مع توقعات العديد من خبراء القطاع في وقت سابق، الذين أكدوا زيادة الطلب على اللؤلؤ والمعادن الثمينة من قبل تجار الجملة والتجزئة حسب المؤشرات المستقاة من السوق.

وفقا لأرقام مركز الإحصاء فقد بلغت الواردات من اللؤلؤ والأحجار الكريمة في الفترة من يناير إلى إبريل الماضيين 2.55 مليار درهم تقريبا، مقارنة مع 348 مليون درهم في الفترة ذاتها من عام 2016.

وعلى جانب تجارة إعادة التصدير من هذه السلع، فقد وصلت قيمتها في نهاية الثلث الأول من العام الجاري 2.13 مليار درهم تقريبا، بنمو نسبته 28.5% بالمقارنة مع الثلث الأول من عام 2016، الذي وصلت فيه إلى 1.05 مليار درهم.

وعلى صعيد الصادرات، فقد بلغت قيمتها 204 ملايين درهم في نهاية إبريل مقارنة مع 2.5 مليار درهم في الفترة نفسها من عام 2016.


تعليقات