صحة

"صحة أبوظبي" تشارك في معرض "سيال الشرق الأوسط"

الثلاثاء 2018.12.11 01:29 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 138قراءة
  • 0 تعليق
"صحة أبوظبي" تشارك في معرض "سيال الشرق الأوسط"

"صحة أبوظبي" تشارك في معرض "سيال الشرق الأوسط"

شاركت دائرة الصحة - أبوظبي في النسخة الـ9 من معرض "سيال الشرق الأوسط" 2018 الذي بدأت فعالياته، الإثنين، تحت رعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية. 

وتستمر فعاليات المعرض حتى 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

تأتي مشاركة الدائرة التزاماً منها بتعزيز التوعية بأهمية تطبيق معايير استخدام برنامج وقاية للأغذية الذي يسهم في الحد من عوامل الخطورة المرتبطة بالعديد من الأمراض غير السارية؛ مثل أمراض القلب والشرايين وأمراض الضغط والسرطانات وغيرها من الأمراض.

وقالت الدكتورة أمنيات الهاجري، مديرة دائرة الصحة العامة في دائرة الصحة - أبوظبي: "في إطار سعيها لتحقيق رؤية أبوظبي مجتمع معافى، حرصت دائرة الصحة على المشاركة في معرض سيال الشرق الأوسط باعتباره إحدى أبرز الفعاليات الدولية في المنطقة التي تستهدف قطاعات تجارة الأغذية والمشروبات وخدمات الضيافة، والذي يعد الأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط".

وأشارت إلى أن المشاركة في نسخة هذا العام تأتي ضمن الجهود الحثيثة التي تبذلها الدائرة لتسليط الضوء على برنامج "وقاية - التغذية السليمة" وعلى المعايير العالمية للأغذية الصحية التي تعتمدها.

وأظهرت إحصاءات دائرة الصحة أن نسبة الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، قد بلغت 37% من إجمالي الوفيات في أبوظبي عام 2016؛ وارتبط معظمها بأنماط الحياة غير الصحية التي ينجم عنها الإصابة بداء السكري والبدانة.

وتسعى الدائرة من خلال جهودها على حث الأفراد على اتباع أسلوب حياة صحي، من خلال توفير أفضل الخيارات الصحية التي تسهم في تقليل حالات الوفاة الناجمة عن الأمراض المرتبطة بالتغذية غير الصحية، داعية من خلال منصتها إلى إلزامية تطبيق برنامج وقاية لتوفير طعام صحي في المراكز الصحية كافة.

وقامت الدائرة بالتعاون مع مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية والاحتياجات الخاصة بتدشين كتيب الوصفات الصحية بلغة بريل كجزء من مبادرات عام زايد.

واستضافت عبر منصتها ممثلين عن المنشآت الغذائية التابعة للمراكز الصحية لعرض تجربتهم حول كيفية توفير الأطعمة الصحية للمرضى والموظفين والزائرين للمنشأة، واستعرضت الطرق الصحيحة لعرض الأطعمة الصحية لدى نقاط البيع وفقاً لمعايير وقاية.

كما عقدت الدائرة خلال المعرض ورشة عمل بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية تستهدف المصانع ومنتجي ومتداولي الأغذية، للتعريف بكيفية إضافة السعرات الحرارية على قوائم الأغذية.

وعلى هامش المعرض، كرّمت الدائرة ما يقارب من 35 منشأة غذائية أغلبهم المراكز الصحية التي طبقت برنامج وقاية بعد إعلان إلزامية التطبيق في المراكز الصحية، كما تم تكريم موردي الأغذية لتلك المراكز تقديراً لانضمامهم لبرنامج وقاية، إضافة إلى تكريم بعض المطاعم وطيران الاتحاد، وذلك لجهودهم البارزة خلال الأعوام السابقة.

وتم الإعلان عن اتباع الاتحاد للطيران لمعايير البرنامج على متن درجات الأعمال والدرجة الأولى، وجارٍ التنسيق ليشمل البرنامج الدرجة السياحية مستقبلاً.

وكانت الدائرة قد أطلقت برنامج "وقاية - التغذية السليمة" بالتعاون مع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية عام 2013، بهدف رفع الوعي عند الجمهور حول خيارات التغذية من خلال إضافة شعار وقاية بجانب الخيارات الصحية في قائمة الأطعمة في المطاعم العامة ومع مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، لوضع الشعار على الأغذية التي تتوفر في محلات بيع السلع الغذائية، والتي عادة ما تكون قليلة الدسم وقليلة الملح وغنية بالألياف.

تعليقات