مجتمع

منصور بن زايد يفتتح معرضي "سيال الشرق الأوسط" و"أبوظبي الدولي للتمور"

الإثنين 2018.12.10 09:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 242قراءة
  • 0 تعليق
منصور بن زايد يفتتح معرضي "سيال الشرق الأوسط" و"أبوظبي الدولي للتمور"

منصور بن زايد يفتتح معرضي "سيال الشرق الأوسط" و"أبوظبي الدولي للتمور"

افتتح الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بالإمارات، الإثنين، فعاليات الدورة الـ9 لمعرض سيال الشرق الأوسط ومعرض أبوظبي الدولي للتمور بنسخته الـ4، اللذين يقامان برعايته وبشراكة استراتيجية مع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وقام الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بجولة على أجنحة الدول المشاركة والشركات العارضة، كما التقى بعدد من مسؤولي الجهات المشاركة واطلع على أحدث منتجاتهم وخدماتهم المتخصصة في مجال الصناعات الغذائية.

وأشار إلى أن دولة الإمارات استطاعت بتوجيهات ودعم القيادة الحكيمة بناء نموذج تنموي فريد من نوعه، قائم على التوفيق بين متطلبات الحداثة والحفاظ على الموارد، لتحقيق التنمية المستدامة المرتكزة على مبادئ راسخة تسهم في الارتقاء بمعدلات الإنتاج وفي الوقت ذاته تحافظ على المصادر الطبيعية وعدم استنزافها، موضحاً أن هذا النموذج اتخذ من الرؤى السديدة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان منطلقاً له وأساساً لازدهاره وتطوره. 

وأكد الشيخ منصور بن زايد آل نهيان أهمية الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي التي أطلقتها حكومة الإمارات، مؤخراً، التي تنص على مضاعفة التعاون المشترك على الصعيدين الدولي والإقليمي وإعادة صياغة العديد من الاستراتيجيات، لتتوافق مع حجم التحديات التي تواجه قطاع الصناعات الغذائية العالمي ومواجهة التداعيات الجسيمة التي يفرضها التغير المناخي وانعكاساتها على انحسار المساحات الصالحة للزراعة وانخفاض معدلات الهطول المطري في المناطق الجافة وتوسع رقعة المناطق الصحراوية والنمو السكاني المتسارع الذي يشهده العالم.

كما شدد على أهمية تعظيم الفائدة من معرض سيال الشرق الأوسط باعتباره أحد أبرز الملتقيات العالمية التي تجمع نخبة من الخبراء الدوليين والمتخصصين في قطاع الغذاء، وفرصة مثالية يجب استثمارها لإيجاد الحلول التي تضمن تلبية الطلب المتنامي على الغذاء وتحسين الإنتاجية مع المحافظة على الموارد للأجيال الحالية والمستقبلية.

ودشن الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، في بداية الافتتاح التطبيق الخاص بالرقابة الذاتية الذي طوره جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية لأتمتة عمليات الرقابة الغذائية والتحول بعملية الرقابة من مفهوم التفتيش إلى مفهوم التحقق.

جاء ذلك بحضور الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات، ومريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة دولة مسؤولة عن ملف الأمن الغذائي، والدكتور أحمد مبارك المزروعي الأمين العام للمجلس التنفيذي، والدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع عضو المجلس التنفيذي.

كما حضر الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد رئيس دائرة الصحة عضو المجلس التنفيذي، وفلاح محمد الأحبابي رئيس دائرة التخطيط العمراني والبلديات عضو المجلس التنفيذي، والشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي بمملكة البحرين، والشيخ راشد بن خليفة آل خليفة المدير العام لمزارع الجزيرة، وسعيد البحري سالم العامري مدير عام جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وعدد من المسؤولين.

ويشهد "سيال الشرق الأوسط" في دورته الحالية حضور ومشاركة أكثر من 1000 شركة عاملة في قطاعات الأغذية والمشروبات والمعدات وأجنحة وطنية لأكثر من 30 دولة، ومن المتوقع أن يستقطب المعرض زيارة 25 ألف زائر وخبير في مجال الأغذية من أكثر من 45 دولة.

وينظم المعرض بالتعاون مع جمعية الطهي الإماراتية مسابقة "لاكويزين" أكبر مسابقة للطهي على مستوى المنطقة ونقطة الالتقاء المفضلة للمهنيين المتخصصين في مجال الخدمات الغذائية بمشاركة أكثر من 1000 طاه من جميع أنحاء المنطقة للتنافس عبر 19 فئة مختلفة.

كما يتضمن تنظيم جائزة "ذا ميركوريز" وهي الجائزة المرموقة في خدمات توفير الطعام على متن الطائرات في جميع أنحاء العالم والتي تم إطلاقها منذ 36 عاما تحت إشراف لجنة من الخبراء المستقلين، وتشمل 5 فئات للجوائز الرئيسية وتغطي وجبات الطعام والخدمة على متن الطائرات والخدمات العامة على متن الطائرات إضافة إلى بطولة الإمارات الوطنية للقهوة.

ويمثل المعرض منصة مثالية للتعريف بأحدث المنتجات والخدمات والابتكارات في قطاع الأغذية وتسلط أنشطته الضوء على أهم المواضيع الحيوية التي تتعلق بإنتاج الأغذية لتلبية احتياجات المنطقة من السلع الغذائية في ظل النمو الاقتصادي والسكاني المتسارع.

تعليقات