اقتصاد

أسواق الإمارات مؤهلة لطرح مزيد من الاكتتابات

الثلاثاء 2017.11.28 11:07 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 689قراءة
  • 0 تعليق
الزعابي يتحدث في إحدى الندوات

الزعابي يتحدث في إحدى الندوات

قال مسؤول مالي إماراتي، إن أسواق الإمارات مؤهلة لاستقبال مزيد من الاكتتابات والطروحات في الفترة المقبلة. 

وأشار الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع بالإنابة في الإمارات عبيد الزعابي، إلى أن نشاط السوق يعتمد بشكل عام على الطروحات الجديدة التي تجذب استثمارات ومستثمرين جدد، مبينا أن الطروحات حينما تتعلق بشركات تعمل في قطاعات جديدة وواعدة فإنها تنجح في استقطاب استثمارات أجنبية تمثل سيولة جديدة من قبل المستثمرين الراغبين في الاستثمار في هذه القطاعات.

وفي سوق دبي تم طرح 20% من أسهم شركة "إعمار للتطوير" بإجمالي قيمة 4.82 مليار درهم؛ ما يعادل 1.31 مليار دولار، كما تم طرح حصة من "أدنوك للتوزيع" في سوق أبوظبي.

وأضاف الزعابي: "توجه الشركات الحكومية لطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام والإدراج في الأسواق المالية في بالدولة هو أمر إيجابي للأسواق المالية من جهة وللشركات الحكومية من جهة أخرى".

وتابع: "هذا الإجراء يدعم الاقتصاد الوطني ويساعد الشركات على توسيع قاعدة المستثمرين لديها، وتحسين وتطوير أداء تلك الشركات، وتعزيز قدرتها على الحصول على تمويل إضافي لتمويل أنشطة النمو فيها".

وأضاف الزعابي أن الطروحات الجديدة سواء كانت عن طريق التأسيس، أو زيادة رأس المال أو التحول، تؤدي إلى زيادة التنوع وتوزيع المخاطر في السوق، وتوفر آليات السوق -من ناحية أخرى- السعر العادل للحصول على السيولة وكذلك للحصول على استثمار ذي عائد مجزٍ من محافظ الاستثمار في الأسهم.

وأكد أن هذه الطروحات تزيد درجة التعرض لتفضيلات المستثمرين الأجانب أيضا من خلال توسيع نطاق الإدراج في المؤشرات العالمية مثل مؤشر «مورجان ستانلي» و «إس أند بي»؛ ما يوفر فرصا كبيرة لزيادة أحجام التداول وقيمها ويؤدي إلى ارتفاع تصاعدي لمؤشر السوق المالي بشكل عام.


تعليقات