صحة

5 مبادرات توعوية ناجحة لـ"صحة أبوظبي"في شهر رمضان

الأربعاء 2018.6.20 11:06 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 392قراءة
  • 0 تعليق
"صحة أبوظبي" تختتم الحملات التوعوية لشهر رمضان

"صحة أبوظبي" تختتم الحملات التوعوية لشهر رمضان

نظمت الخدمات العلاجية الخارجية  في صحة أبوظبي وشاركت في مجموعة من المبادرات التثقيفية والتوعوية خلال شهر رمضان المبارك، تضمنت 5 مبادرات توعوية لصحة الإنسان منها: 

دوائي في رمضان

كعادة كل عام، نظمت المراكز الصحية حملات توعوية لتثقيف المراجعين كي يكون صيامهم آمناً وصحياً، ومن أبرز هذه الحملات "دوائي في رمضان" التي تديرها شركة صحة وتشارك فيها المراكز الصحية وتشمل تثقيف المراجعين حول كيفية أخذ الدواء في شهر رمضان خاصة لمن يعانون من أمراض مزمنة ويعتزمون الصيام.

خلك بخير في شهر الخير

ومن أبرز فعاليات هذا العام، فعالية "خلك بخير في شهر الخير" التي أطلقتها الخدمات العلاجية الخارجية في دائرة الصحة – أبوظبي، والتي استهدفت أكثر من 100 مراجع وموظف. وشملت المبادرة عدة محطات: المؤشرات الحيوية، استشارة أخصائية التغذية، فحص أول أكسيد الكربون، استشارة استشاري طبيب الأسرة، الذي اطلع على جميع النتائج وقدم لهم النصائح الملائمة، بالإضافة إلى تحويلهم حال لزم الأمر.

ونظراً للإقبال الذي لاقته الفعالية، نظمت الخدمات العلاجية الخارجية الفعالية نفسها في مركز خدمة المتعاملين ببلدية أبوظبي، وأجرى 150 من المراجعين والموظفين كل الفحوصات. 

كما أجرت المراكز الصحية في مدينة العين هذا العام فحوصات للمراجعين وذويهم تشمل فحص ضغط الدم، والسكر، مع تحويل الحالات إلى أطباء الأسرة حال لزم الأمر.

ونظمت محاضرات لتثقيف المراجعين حول الممارسات الصحيحة للصيام وكيفية تفادي المشاكل الصحية التي تصيب الصائمين من آلام في المعدة وعسر هضم.

وغطت المحاضرات مواضيع متعددة تشمل كيفية أخذ الدواء، وممارسات التغذية السليمة، وكيفية الحفاظ على الأسنان في رمضان.

وقدم المحاضرات فريق طبي متكامل يشمل طبيب الأسرة وطبيب الأسنان والصيدلاني وأخصائي التغذية والمثقف الصحي لمرضى السكري ومثقف لمرضى الكلى.

الملتقى الرمضاني السنوي 

شاركت المراكز الصحية التابعة للخدمات العلاجية الخارجية بفعاليات الملتقى الرمضاني السنوي مع مؤسسة التنمية الأسرية، وقدمت باقة متنوعة من الخدمات، منها فحوصات السكر، ضغط الدم، وحساب كتلة الجسم بالنسبة للطول والوزن، كما قدمت محاضرات تثقيفية للحضور حول الفحوصات الوقائية المتوفرة وأهمية إجرائها بشكل منتظم، بالإضافة إلى مواضيع صحية أخرى بمشاركة فريق طبي من مختلف المراكز الصحية التابعة للخدمات العلاجية الخارجية مكون من أخصائي التغذية والصيادلة والتمريض، على أن تستمر الفعاليات إلى 27 يونيو/حزيران 2018.

وبلغ عدد المستفيدين خلال شهر رمضان للعام الماضي نحو 200، تم تحويل 30 منهم إلى المراكز الصحية لإجراء فحوصات إضافية والمتابعة.

التحكم بإنقاص الوزن في رمضان

ويعد شهر رمضان فرصة مثالية لانقاص الوزن الزائد، إلا أن العادات الغذائية الخاطئة للبعض تؤدي إلى زيادة الوزن بدلاً من إنقاصه، لذا هدفت الحملة التي نظمها عدد من المراكز إلى تثقيف المراجعين بكيفية الصيام بشكل صحي واستغلال فترة الصيام لإنقاص الوزن واستغلال الصيام بالشكل الأمثل لصحتنا، وتضمنت هذه الحملة التوعوية عديدا من النصائح المفيدة وأهم العادات الخاطئة التي يقوم الصائمون باتباعها من سنوات عديدة.  

حملة الإقلاع عن التدخين

يعد الصوم فرصة مناسبة للمدخنين للإقلاع عن التدخين، لذا نظمت حملات توعوية في مراكز المويجعي، الختم، سويحان، نعمة، الهير، الفقع، الخليج الصحية، ومركز الزعفرانة للتشخيص والفحص الشامل، لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين.

وقيمت حالة المدخنين بمعرفة نسبة النيكوتين في الدم باستخدام آلة مخصصة لذلك.

وتتوفر عيادات الإقلاع عن التدخين بمنطقة أبوظبي في المراكز التالية:

مدينة خليفة الصحي، بني ياس الصحي، والبطين الصحي، أما في منطقة العين ففي مركزي المويجعي والجاهلي الصحي، ومركز عود التوبة للتشخيص والفحص الشامل.

تعليقات