ثقافة

إنجازات استثنائية لـ"الثقافة والسياحة بأبوظبي" في 2017

الأربعاء 2017.12.20 05:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 478قراءة
  • 0 تعليق
إمارة أبوظبي

إمارة أبوظبي

يشكل 2017 عاما مفصليا لدائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي على مختلف الأصعدة، إذ تبلورت خلالها التوجهات المؤسسية والخطط التشغيلية، ضمن الإطار التشريعي الذي صدر العام الماضي، والمتمثل في قانون التراث الثقافي لإمارة أبوظبي، والذي يدخل ضمن اختصاصات الدائرة.

وعقب افتتاح متحف اللوفر أبوظبي في المنطقة الثقافية في جزيرة السعديات، أصبح مفهوم السياحة الثقافية قيد التطبيق، حيث يعزز ذلك من توجهات دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي؛ لتطوير القطاع الثقافي في الإمارة.

قصر الحصن التاريخي

وأعلنت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي خلال شهر مارس الماضي عن مراحل مشروع ترميم موقع "قصر الحصن التاريخي" في قلب مدينة أبوظبي، استعدادا لتحويل هذه المنطقة إلى وجهة سياحية وثقافية للجمهور العام المقبل.

ولتحقيق أهداف المشروع بشكل كامل، يقام معرض دائم في موقع قصر الحصن يروي تاريخ مدينة أبوظبي والتحولات التي مرت بها.

قمة القيادات الثقافية العالمية

ونظمت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي "قمة القيادات الثقافية العالمية 2017" الحدث العالمي الأول من نوعه الذي جمع نخبة من الشخصيات الثقافية والإبداعية من حول العالم، لمناقشة دور الثقافة في مواجهة التحديات العالمية الراهنة.

وقدمت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي عطاءات مثمرة على الصعيد الدولي في مجال حماية التراث المهدد، فقد تشكل التحالف الدولي "ألف" كمؤسسة دولية مقرها جنيف تتويجا للمؤتمر الدولي لحماية التراث الثقافي المهدد بالخطر في مناطق الصراع الذي استضافته العاصمة الإماراتية أبوظبي في ديسمبر 2016.

وجاءت هذه الخطوة في إطار المبادرة الإماراتية – الفرنسية، وأعقبها تعيين محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي عضو اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة التحالف.

إنجازات محلية 

وعلى الصعيد المحلي، واصلت الدائرة تنظيم الفعاليات الرئيسية على مدار العام، وفي مقدمتها "مهرجان أم الإمارات" والذي استقطب في دورته الثانية أكثر من 197 ألف زائر على كورنيش أبوظبي وموسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية وموسم صيف أبوظبي ومعرض أبوظبي الدولي للكتاب ومعرض العين للكتاب وموسم العين الثقافي، والذي يحفل بالعديد من الفعاليات والأنشطة التي تحتفي بالتراث الثقافي الغني لمنطقة العين، التي أدرجت العديد من مواقعها على قائمة "اليونسكو" للتراث العالمي.

وحظيت الفنون البصرية باهتمام خاص لدعم التعبير البصري بمختلف أشكاله من خلال سلسلة من المعارض المجتمعية، وفي مقدمتها معرض "تعابير فخر" المتجول، وقدم "مركز القطارة للفنون" في العين معرضين يستكشفان أسلوبين فنيين متأصلين في المشهد الفني الأول "كولاج" شارك فيه 23 فنانا استخدموا وسائط متعددة وعناصر وتقنيات مختلفة للتعبير.

وشهد "فن أبوظبي" في دورته التاسعة الكثير من التحديثات لتقديم تجربة فنية مختلفة بمشاركة 48 صالة فنية معروفة وناشئة من 18 دولة حول العالم، العديد منها يشارك لأول مرة.

كما يعد عام 2017 حيويا على صعيد تنظيم المعارض الفنية والتاريخية بالشراكة مع مؤسسات أخرى، فقد نظمت الدائرة بالتعاون مع مركز جامع الشيخ زايد الكبير معرض "الحج: رحلة في الذاكرة" احتفاء بمرور 10 سنوات على تأسيس الجامع، وتم عرض مقتنيات أصلية معارة من 13 مؤسسة عالمية ومحلية، وأفراد من مقتنيات المجموعات الفنية.

فعاليات ذات صغبة دولية

وكرّس معرض أبوظبي الدولي للكتاب من مكانته كأحد أكثر معارض الكتب نموا في المنطقة باستقطابه أكثر من 300 ألف زائر لدورته الـ27 والتي شارك بها أكثر من ألف و320 عارضا من 65 دولة وعقدت خلاله أكثر من 900 ندوة حوارية.

أما "الجائزة العالمية للرواية العربية" فقد حظيت باهتمام عالمي مع استمرارها للعام العاشر على التوالي، فقد حصلت رواية "موت صغير" للكاتب السعودي محمد حسن علوان على الجائزة التي تدعمها دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي وتدار بالشراكة مع مؤسسة "بوكر" في لندن.

كما احتفت "جائزة الشيخ زايد للكتاب" بكوكبة من المفكرين والكتاب الذين فازت كتبهم في الدورة الـ 11، حيث كرّمت عددا من المفكرين والكتاب.

وحقق "معرض العين للكتاب" في دورته التاسعة، زيادة ملحوظة في الإقبال الجماهيري، حيث زاره أكثر من 47 ألفا و577 زائرا وشارك فيه 90 عارضا، وأقيمت فيه 900 فعالية احتفى معظمها بالكاتب الإماراتي.

رواج سياحي

ومنذ مطلع العام الحالي، شهدت الوجهة السياحية أداء إيجابيا في نسبة الإشغال الفندقي في الإمارة، فقد حققت المنشآت الفندقية نموا بنسبة 7% في الأشهر التسعة الأولى، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2016، ليتجاوز عدد الزوار 3.5 مليون نزيل.

ومن المتوقع أن يزداد هذا النمو خلال الأشهر الأخيرة من العام الحالي بعد افتتاح "متحف اللوفر أبوظبي"، وتواصل الفعاليات الكبرى في الانعقاد في الإمارة منها "سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1 في أبوظبي" و"مهرجان أبوظبي للمأكولات" و"مهرجان الظفرة" و"موسيقى أبوظبي الكلاسيكية" ومهرجان دار الزين في منطقة العين وقرية العد التنازلي للعام الميلادي الجديد.



تعليقات