اقتصاد

تسارع صفقات الاستحواذ بقطاع التكنولوجيا الحيوية العالمي

الإثنين 2018.1.29 04:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 186قراءة
  • 0 تعليق
شعار شركة الأدوية الفرنسية سانوفي

شعار شركة الأدوية الفرنسية سانوفي

وافقت شركة الأدوية الفرنسية سانوفي على شراء شركة التكنولوجيا الحيوية البلجيكية أبلينكس مقابل 3.9 مليار يورو (4.8 مليار دولار) في ثاني صفقة كبيرة لها الشهر الجاري بعد شراء بيوفيراتيف الأمريكية. 

والصفقة مؤشر جديد على تسارع أنشطة الاندماج والاستحواذ في قطاع التكنولوجيا الحيوية العالمي، وتأتي بعد أن رفضت أبلينكس عرضا بقيمة 2.6 مليار يورو من نوفو نورديسك الدنماركية.

وقالت سانوفي اليوم إنها ستدفع 45 يورو للسهم نقدا لأبلينكس بعلاوة 21.2% عن سعر إغلاق سهم الشركة يوم الجمعة، وبما يزيد عن مثلي سعر السهم قبل أن تكشف نوفو النقاب عن عرضها الأول.

وشهد الشهر الجاري زيادة في صفقات بمليارات الدولارات في قطاع التكنولوجيا الحيوية؛ إذ دفعت شركة سيلجين الأمريكية 9 مليارات دولار لشراء جونو ثيرابيوتكس المتخصصة في علاج السرطان، ويتوقع العديد من الخبراء عاما مزدهرا لأنشطة الاستحواذ والاندماج.

والأسبوع الماضي وافقت سانوفي على شراء بيوفيراتيف المتخصصة في علاج مرض سيولة الدم مقابل 11.6 مليار دولار وهي أكبر صفقة لها في 7 سنوات، وسيكون لها دور رئيسي في تعزيز وجودها في علاجات الأمراض النادرة.

وقالت سانوفي إن أبلينكس ستعزز القيمة لمساهميها على المدى الطويل، وإن من المتوقع ألا يكون للصفقة أي تأثير على ربحية السهم عن أنشطة سانوفي في عامي 2018 و2019.

تعليقات