فن

إدانة الفنان الأمريكي جيف كونز بتهمة السرقة الفكرية

السبت 2018.11.10 12:44 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 56قراءة
  • 0 تعليق
الفنان الأمريكي جيف كونز

الفنان الأمريكي جيف كونز

أدان القضاء الفرنسي الفنان الأمريكي المثير للجدل جيف كونز، أحد أبرز الأسماء في عالم الفن المعاصر، بتهمة "التقليد" على خلفية نسخ شعار الخنزير الخاص بماركة "ناف ناف" الفرنسية للألبسة النسائية الجاهزة في عمل عرض في باريس سنة 2014. 

وأدانت المحكمة الابتدائية في باريس، أيضا، الشركة التي يديرها كونز ومركز جورج بومبيدو، وقدمت هذا العمل المصنوع من الخزف خلال معرض للفنان، بدفع تعويضات بالتكافل والتضامن قيمتها 135 ألف يورو لحساب مصمم الإعلانات فرانك دافيدوفيشي، صاحب فكرة الحملة الإعلانية المذكورة لعلامة "ناف ناف" التجارية في 1985.

وحُكم على شركة "جيف كونز أل أل سي" بدفع 11 ألف يورو لدافيدوفيتشي لإعادة نشرها العمل عبر الموقع الإلكتروني للفنان، أما شركة "فلاماريون" الناشرة فقد حكم عليها بدفع تعويضات قدرها ألفا يورو لنشرها كتابا يتضمن صورة للعمل.

وقال جان التواريس محامي مصمم الإعلانات: "الحكم شديد الوضوح والحدة، لا يمكن لجيف كونز التذرع بأي شكل من أشكال حرية التعبير الفني".

وأضاف التواريس: "القضاة لم يكونوا مغفلين وهذا أمر مُرض، ما هو مخيب أكثر لنا هو أنهم لم يذهبوا إلى الحد الأقصى أي مصادرة العمل".

وكان الفنان نفى الاتهام الموجه إليه بالتقليد قائلا إنه أنجز "عملا جديدا ومستقلا".

وتضاف هذه الإدانة الجديدة إلى قائمة طويلة من الأحكام المماثلة في حق كونز الذي تُصنَّف أعماله من بين الأغلى في العالم، لكنه من أكثر الفنانين إثارة للجدل خصوصا في ظل اتهامه بالسرقة الفكرية في أعماله، إذ حكمت المحكمة عينها في باريس عليه في مارس/آذار العام الماضي، بأن عمله "نايكد" يستند إلى تقليد صورة لمصور فرنسي تظهر طفلين عاريين.


تعليقات