ثقافة

بالصور.. أديس أبابا "لوحة جميلة" في معرض فني بإثيوبيا

السبت 2019.4.13 01:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 115قراءة
  • 0 تعليق
معرض أديس أبابا للفنون الجميلة

معرض أديس أبابا للفنون الجميلة

أطفال يركبون الدراجات وشباب يصلحون عطلاً في سيارة قديمة وصبية يأخذون قسطاً من الراحة بجوار أحد جدران المدينة، هذه بعض من الملامح التي حرص المصوّر "جرما برتا" على توثيقها للحياة في شوارع العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.  


الصور الفوتوغرافية التي يعرضها المصوّر الإثيوبي، البالغ من العمر 29 عاماً، في معرض أديس أبابا للفنون الجميلة تعكس الشوارع النابضة بالحياة وتجسِّد الألوان والشخصيات المتناقضة في شوارع المدينة الإثيوبية. 


وباعتباره أحد المصورين الأوائل الذين سافروا إلى إريتريا بعد عودة العلاقات بين إثيوبيا وإريتريا في يونيو/حزيران 2018، صوّر "برتا" الشوارع ووثّق الحياة في العاصمة الإريترية أسمرة.


بدأ المصوّر الإثيوبي حديثه لـ"العين الإخبارية" بالإشارة إلى استخدامه مزيجاً من التصوير الفوتوغرافي وتصميم الجرافيك أثناء التقاطه صوراً للمارة في الطرقات.


وقال إنَّ أعماله الفنيّة عُرِضت في محافل عدة منها معرض "كيب تاون للفنون" في جنوب أفريقيا خلال الفترة من 2017 إلى 2019، ومعرض دبي للفنون التصويرية في الإمارات عام 2018، ومعرض الفنون المعاصرة في العاصمة البريطانية لندن عام 2016، ومعرض فنون أفريقيا في مدينة باريس الفرنسية عامي 2016 و2017.

ولفت برتا إلى أنَّ الدافع من وراء عمله هو رغبته في توثيق الحياة بشوارع المدينة وعكس جمالياتها.


ونُشِر عدد من أعمال المصوّر الإثيوبي في صحيفة "الجارديان" البريطانيّة ومجلة "آرت أفريكا" وعدد من المجلات والمنشورات المحليّة والعالميّة، كما اختيرت إحدى صوره التي التقطها لمدينة أسمرا لتزيّن مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

ويعرض "برتا" حالياً مجموعة من أعماله في معرض أديس أبابا للفنون الجميلة الذي يستمر حتى 25 مايو/أيار المقبل.


تعليقات