اقتصاد

موجز العين الاقتصادي: أدنوك توقع اتفاقية جديدة وتحذير من تراجع نمو الاقتصاد العالمي

الأحد 2019.4.14 03:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 185قراءة
  • 0 تعليق
موجز العين الاقتصادي

موجز العين الاقتصادي

ترصد "العين الإخبارية" أبرز الأحداث الاقتصادية يوم الأحد 14 أبريل/نيسان 2019، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي الأحداث الاقتصادية على الصعيد المحلي والعربي والدولي، حيث تلقي نشرة "العين الإخبارية" نظرة على أبرز أحداث اليوم الاقتصادية حتى الساعة.

"أدنوك" توقع اتفاقية استراتيجية مع "أبوظبي للمعاشات"

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، الأحد، توقيع اتفاقية استراتيجية جديدة للاستثمار في مجال البنية التحتية لأنابيب نقل وتوزيع النفط مع صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي، يقوم بموجبها الصندوق باستثمار 1.1 مليار درهم (300 مليون دولار أمريكي). 

وتأتي هذه الخطوة عقب توقيع شركتي "بلاك روك" و"كي كي آر" على اتفاقية مبدئية مع أدنوك في فبراير الماضي لاستثمار 14.7 مليار درهم (4 مليارات دولار) في أصول أنابيب نقل وتوزيع النفط.

وقّع الاتفاقية الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، ورياض المبارك، رئيس مجلس إدارة صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي، وذلك في المقر الرئيسي لشركة أدنوك.

وبموجب الاتفاقية، يحصل الصندوق على حصة 3% في "أدنوك لأنابيب النفط ذ.م.م"، التي تم إنشاؤها حديثا كشركة فردية ذات مسؤولية محدودة، بينما تبلغ نسبة "بلاك روك" و"كي كي آر" مجتمعتين 40%، فيما تحتفظ أدنوك (الرئيسية) بحصة الأغلبية المتبقية التي تبلغ 57%.


مسؤولون يحذرون من تراجع النمو الاقتصادي العالمي

حذر مسؤولون ماليون عالميون، السبت، من تراجع النمو الاقتصادي العالمي نتيجة التوترات التجارية والغموض الذي يكتنف السياسات والتدهور المفاجئ في الأوضاع المالية. 

وقال المسؤولون، في البيان المشترك للجنة التوجيه لصندوق النقد الدولي، إن زيادة المخاطر تأتي على خلفية المجال المحدود لإجراءات السياسة النقدية وارتفاع قياسي في مستويات الديون وتزايد مواطن الضعف المالي.

وصدر البيان خلال اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن.

وانتقدت الصين، في وقت سابق، سياسة "أمريكا أولا" التي ينتهجها الرئيس دونالد ترامب، والتي أثارت نزاعا تجاريا بين أكبر اقتصادين في العالم، بما في ذلك تبادل فرض تعريفات جمركية على سلع تبلغ قيمتها مئات المليارات من الدولارات.

وقال نائب محافظ بنك الشعب الصيني تشين يولو، في بيان للجنة النقدية والمالية الدولية، إن "الحماية التجارية التي تفرضها بعض الدول ألحقت ضررا بالثقة المتبادلة فيما بين الدول وحدت من فرص التعاون المتعدد الأطراف وعرقلت الرغبة في تحقيقه".

وأضاف: "الإجراءات الأحادية والحماية التجارية لا يمكن أن تؤدي إلا إلى تفاقم الاختلالات الداخلية وإضعاف الإصلاحات الهيكلية الضرورية وهو ما يمكن أن يؤثر سلبا على الدول المعنية بالإضافة إلى النمو العالمي".

دانة غاز ترفع طاقتها الإنتاجية في كردستان العراق 30%

أعلنت شركة دانة غاز الإماراتية، أكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، استلام شركة "بيرل بتروليوم" المحدودة ("بيرل بتروليوم") دفعات نقدية بقيمة 112 مليون دولار (411 مليون درهم) خلال الربع الأول من عام 2019، من مبيعات المكثفات والغاز البترولي المسال والغاز في إقليم كردستان العراق.  

وقالت الشركة، في بيان على موقعها الإلكتروني، الأحد، بذلك يبلغ نصيب "دانة غاز"، التي تمتلك حصة 35% في "بيرل بتروليوم"، من المبلغ المُستلم 39 مليون دولار (143 مليون درهم)، بزيادة نسبتها 117% مقارنة بحصتها من الدفعات المُستلمة خلال الربع الأول 2018 والتي بلغت 18 مليون دولار، علما بأنه لا توجد حاليا أي مستحقات متأخرة لشركة "بيرل بتروليوم" في إقليم كردستان العراق.

ونقل البيان عن الدكتور باتريك ألمان-وارد، الرئيس التنفيذي للشركة قوله: سجّلت الشركة انطلاقة إيجابية وقوية في إقليم كردستان العراق مع بداية العام الجاري.

وتابع: "أتممنا بنجاح مشروع التوسعة والتطوير في الإقليم خلال شهر أكتوبر الماضي والذي أسهَم بدوره في رفع طاقتنا الإنتاجية بنسبة 30% لتصل إلى 400 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز الطبيعي يوميا".

نمو صافي ربح بنك الكويت الوطني 15% في 3 أشهر

زاد صافي ربح بنك الكويت الوطني 15.1% في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة.

وقال البنك في بيان على موقع بورصة الكويت إن صافي الربح العائد للمساهمين بلغ 107.7 مليون دينار (354.5 مليون دولار) في الربع الأول مقابل 93.6 مليون دينار قبل عام.

وأوضح أن إجمالي إيرادات التشغيل بلغ 225.6 مليون دينار في الربع الأول من 213.4 مليون.

وأرجع البنك في البيان زيادة الأرباح إلى "ارتفاع صافي إيرادات الفوائد وارتفاع صافي إيرادات غير الفوائد وانخفاض تكاليف المخصصات".

وقال البنك الذي يعد الوطني حاليا أكبر مؤسسة مالية في الكويت "جاءت الزيادة في صافي إيرادات الفوائد مدفوعة بالنمو القوي في حجم الأعمال".

سيتي سكيب أبوظبي ينطلق الثلاثاء ويستشرف دور التقنية في التطور العقاري

وسط مشاركة كبرى شركات العقارات بالمنطقة تنطلق، الثلاثاء المقبل، فعاليات معرض سيتي سكيب أبوظبي، برعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، بمركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك"، وذلك لمدة 3 أيام. 

ويهدف المعرض إلى تقريب وجهات النظر وتوحيد الرؤى حول التوجهات المستقبلية للقطاع ومناقشة السبل التي يمكن من خلالها الارتقاء بأداء القطاع وتوسيع آفاق المشهد العقاري في الإمارات.

وقال كريس سبيلر، مدير مجموعة المعارض العالمية "إنفورما"، التي تتولى تنظيم معارض "سيتي سكيب": "نسعى في المحطة الثالثة لهذا العام لتسليط الضوء على آخر توجهات السوق العقارية في أبوظبي والعالم من خلال منصة "سيتي سكيب أبوظبي" انطلاقا من كون العاصمة الإماراتية حلقة وصل تجمع أصحاب الأموال والمصلحة في الشرق والغرب، وهو ما يمنح الفعالية مكانة متميزة، ويجعلها محط متابعة واهتمام من محليا وإقليميا وعالميا".

انطلاق الاجتماع الثاني للجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي غدا

تنطلق في العاصمة السعودية غدا الإثنين أعمال الاجتماع الثاني للجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي، وذلك في إطار تنفيذ الرؤية المشتركة للتكامل بين البلدين اقتصاديا وتنمويا وعسكريا، وتكثيف التعاون الثنائي في المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

يأتي الاجتماع الثاني للمجلس برئاسة محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل رئيس اللجنة من الجانب الإماراتي، ومحمد التويجري وزير الاقتصاد والتخطيط رئيس اللجنة من الجانب السعودي، لمتابعة سير مستجدات المبادرات والمشاريع المشتركة، والتي تجسد التكامل الثنائي في مجالات الخدمات والأسواق المالية والسياحة والطيران وريادة الأعمال والجمارك، وأمن الإمدادات وغيرها.

كما يشمل الاجتماع ضمن أجندته مناقشة واقتراح مجالات جديدة للتعاون الثنائي بين البلدين، واستعراض مبادرات ومشاريع جديدة تم العمل عليها خلال الفترة الماضية.


تعليقات