اقتصاد

أدنوك توقع صفقتي بيع نفتا لثلاث سنوات مع شركات آسيوية

الأربعاء 2018.3.28 06:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 345قراءة
  • 0 تعليق
أدنوك توقع اتفاقيتين لبيع النافتا

أدنوك توقع اتفاقيتين لبيع النافتا

وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الأربعاء، اتفاقيتين جديدتين مع شركة "ايدمتسو كوسان" ليمتد اليابانية وشركة "إس سي جي" التايلاندية، تقوم أدنوك بموجبهما ببيع مليون ونصف مليون طن سنوياً من مادة النافتا للشركتين على مدى السنوات الثلاث المقبلة

ويأتي الإعلان عن هذه الاتفاقيات في أعقاب توقيع "أدنوك" لاتفاقية مع شركة "لوتي كيميكال تيتان" الماليزية - واحدة من أكبر شركات إنتاج البوليفينات في جنوب شرق آسيا - تقوم أدنوك بموجبها ببيع مليون طن سنوياً من مادة النافتا للشركة الماليزية على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

جرت مراسم التوقيع على الاتفاقيتين خلال زيارة عبدالله سالم الظاهري، مدير دائرة التسويق والتجارة في أدنوك، إلى عملاء الشركة في كل من اليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند.

وقال عبدالله سالم الظاهري: "تماشياً مع استراتيجيتها 2030 للنمو الذكي تركز أدنوك على التوسع في الاستثمار بمجال التكرير والبتروكيماويات وتعطي الشركة الألوية للأسواق الآسيوية التي تشهد نمواً متسارعاً، حيث يشهد الطلب على المشتقات البترولية والمنتجات البتروكيماوية نمواً كبيراً".

وأضاف: "تقدم هذه الاتفاقيات التي أبرمناها مؤخراً دليلاً ملموساً على التزام أدنوك بتوفير إمدادات آمنة وموثوقة من المشتقات البترولية والمنتجات البتروكيماوية كجزء من برنامج مبادراتها الذي يهدف إلى بناء شراكات مفيدة للطرفين تحقق قيمة مستدامة".


وتنتج أدنوك أكثر من 12.5 مليون طن سنويا من مادة النافتا التي يتم استخدامها كمادة وسيطة لإنتاج عدد من المنتجات البتروكيماوية بما في ذلك اللدائن.. ويتم تحويل مادة النافتا إلى أوليفينات ومن ثم تحول إلى راتنجات البولي أوليفين.. وتستخدم المنتجات النهائية المصنعة من مشتقات مادة النافتا في عدد من التطبيقات اليومية بدءاً من المكونات والأجزاء البلاستيكية التي تستخدم في تصنيع السيارات والسلع المعمرة والمنظفات والأقراص المدمجة وعبوات الألبان البلاستيكية ومواد تغليف الأغذية.

وتهدف أدنوك تماشياً مع استراتيجية 2030 للنمو الذكي إلى تعزيز العائد الاقتصادي وزيادة الربحية، من خلال تحقيق النمو المتكامل والتوسع في مجال التكرير والبتروكيماويات لتلبية الطلب المتنامي على المشتقات والمنتجات البتروكيماوية لا سيما في أسواق قارة آسيا، التي تشهد نمواً مطرداً حيث من المتوقع أن يتضاعف سوق المنتجات البتروكيماوية بحلول عام 2030. 

كما تهدف استراتيجية أدنوك للاستثمار في التكرير والبتروكيماويات إلى زيادة هوامش الربح، من خلال مبادرات تعزيز مرونة الأصول وتسويق المنتجات.

وتقوم أدنوك باستثمارات ضخمة تشمل تنفيذ مشروعات جديدة في مجال التكرير والبتروكيماويات، تهدف لزيادة طاقة تكرير النفط الخام ومضاعفة إنتاجها من البتروكيماويات بأكثر من ثلاث مرات، ليصل إلى 14.4 مليون طن سنوياً بحلول 2025.

وتشمل المشروعات التي تخطط أدنوك تنفيذها كسارة جديدة لمزيج النافتا الخام، علاوة على استثمارات لرفع قدراتها في مجال تكرير النفط.


وتهدف أدنوك من التوسعات والمشروعات التي تخطط لتنفيذها في مجال الغاز والتكرير والبتروكيماويات إلى بناء أحد أكبر المجمعات المتكاملة في موقع واحد لعمليات التكرير والصناعات البتروكيماوية على مستوى العالم في مدينة الرويس الواقعة في منطقة الظفرة في أبوظبي.

وستعقد "أدنوك" ملتقى كبيراً للاستثمار في التكرير والبتروكيماويات يومي 13 و14 مايو 2018 في أبوظبي، سيتم خلاله كشف النقاب عن المزيد من التفاصيل المتعلقة باستراتيجية الشركة في مجال التكرير والبتروكيماويات، ومن ضمنها المخطط الرئيسي لتطوير مجمع الرويس الصناعي الجديد.

وتنتج "ايدمتسو كوسان" مجموعة من الكيماويات الأساسية تشمل الألولفينات مثل الإيثلين والبروبلين والزيوت العطرية مثل البنزين الخطي، والباراكسلين والستارين مونومير، إضافة إلى مادة البلاستيك لأغراض صناعة الأقراص المدمجة وألواح الدوائر.

يذكر أن "إس سي جي" تعد واحدة من أكبر شركات البتروكيماويات المتكاملة في آسيا، وتعمل في تصنيع وتوريد تشكيلة واسعة من المنتجات البتروكيماوية تضم مونميرات عمليات التطوير والإنتاج وبوليمرات عمليات التكرير والبتروكيماويات، والبولي إيثلين، والبولفلين كلورايد، والبوليسترين وميتاكريليت الميثيل.

تعليقات