ثقافة

معرض القاهرة للكتاب ينظم ندوة تعريفية بالاتحاد الأفريقي

الثلاثاء 2019.1.29 12:09 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 105قراءة
  • 0 تعليق
معرض القاهرة الدولي للكتاب

معرض القاهرة الدولي للكتاب

نظّم معرض القاهرة الدولي للكتاب في مصر، الأحد، ندوة خاصة للتعريف بالاتحاد الأفريقي تحت عنوان "الاتحاد الأفريقي والمستقبل"، حضرها السفير عبدالحميد بوزاهر، رئيس الوفد الدائم للاتحاد الأفريقي لدى جامعة الدول العربية، والسفير محمد عبدالغفار، النائب الأول لجمعية أسرة وادي النيل، ورئيس المجلس الاقتصادي الأفريقي، واللواء محمد عبدالواحد، خبير الأمن القومي والشؤون الأفريقية. 

وقال السفير عبدالحميد بوزاهر إن منظمة الوحدة الأفريقية التي تأسست عام 1963 كان على رأس أولوياتها مساعدة الدول في التخلص من الاستعمار الذي تسبب في خلق خلافات بين الدول في مسألة الحدود. 

وأضاف أن منظمة الوحدة الأفريقية وضعت عدة أهداف منها تحرير القارة نهائياً من الاستعمار، القضاء على التخلف الاقتصادي، توطيد دعائم التضامن الأفريقي، والارتقاء بالقارة إلى المكانة التي تليق بها على ساحة صنع القرارات الدولية. 


وتابع أن الدول الأفريقية تحررت من الاستعمار فتأسس الاتحاد الأفريقي في عام 1999 للعمل على تحقيق التكامل الاقتصادي والاتحاد السياسي، وانطلق القادة في إرساء مبادئ أساسية في كيفية إدارة الأوطان، ووضع مواثيق عدة تخص الدول الأفريقية وانتهى وضعها في 2013، وتقرر وقتها اعتماد أجندة خاصة للعمل على تنفيذ تلك المواثيق. 

وقال اللواء محمد عبدالواحد إن هناك تباطؤا شديد داخل الاتحاد الأفريقي في تنفيذ قراراته، فكل دولة تبحث عن مصالحها الخاصة، إضافة إلى أن الاتحاد لم يستطع مواكبة التطورات التي وصل إليها الاتحاد الأوروبي. 


وأضاف أن الاتحاد الأفريقي ليس لديه استقلال مادي، وبالتالي لا يملك قراراه، فأكثر من 50% من ميزانيته يدفعها الاتحاد الأوروبي، كما أن هناك لجانا كثيرة جداً تنفق أموال باهظة لا فائدة منها، فضلا عن البيروقراطية التي تعمل بها المنظمات الإقليمية داخل الاتحاد. 

وأشار إلى كثرة عدد المنظمات الإقليمية داخل الاتحاد والتي تعمل في اتجاه مختلف، لكن الاتحاد الأفريقي برئاسة بوركا جامي بدأ ينتبه لهذه السلبية، واقترح فكرة سوق أفريقي مشترك ووقع عليها 44 دولة في يوليو/تموز 2018.

تعليقات