ثقافة

"أشباح بيت هاينريش بُل".. رواية جديدة لعلاء خالد

الثلاثاء 2018.1.23 04:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 737قراءة
  • 0 تعليق
غلاف الرواية الجديدة

غلاف الرواية الجديدة

صدرت أخيرا رواية "أشباح بيت هاينريش بُل" للكاتب المصري علاء خالد عن دار "الشروق" المصرية.

من أجواء الرواية نقرأ :"أصبحت لي ذاكرة كلبية تتشمم رداء الأشباح في كل ما مر بي من صور وأحاديث، وتذكرت عندما كانت زوجتي تتحدث في الإسكايب. كانت العدسة التي تراني فيها تكشف تلك المساحة التي تظهر ورائي، عندما أنظر لعينيها، كنت ألحظ سرحانها الدائم في نقطة خلفي لا أراها. بالتأكيد لم تكن تنظر لي، ولكن لنقطة أبعد، بانحراف عن بؤبؤ عيني. ولم أشأ أن أسألها عن تكرار سرحانها أمام عدسة الإسكايب، ويبدو أنها هي الأخرى قد آثرت بألا تزعجني بأمر هذه الكائنات اللامرئية، فليس هناك مكان محدد يمكن أن تذهب إليه لتزورها، ربما في تلافيف الذاكرة والعقل البشريين".

تدور أحداث رواية "أشباح بيت هاينريش بُل" في قرية ألمانية صغيرة، إثر مغادرة الراوي مصر، ليقضي عدة أشهر في إقامة أدبية مليئة بالمفاجآت والتساؤلات، في بيت تحوطه الغابات، مع مجموعة من الكتَّاب من جنسيات مختلفة.

علاء خالد،1960، شاعر وروائي مصري، يعتبر أحد أبرز الشعراء في تاريخ قصيدة النثر في جيلي الثمانينيات والتسعينيات، وصدرت له 6 دواوين شعرية، و3 كتب نثرية.

صدرت روايته الأولى "ألم خفيف كريشة طائر تنتقل بهدوء من مكان لآخر" عام 2009، ومن أبرز إصداراته أيضا "وجوه سكندرية" و"أكتب إليك من بلد بعيد"، و"مسار الأزرق الحزين".

تعليقات