سياسة

بالصور.. الجزائر تكشف عن أول سفينة حربية محلية الصنع

الأحد 2017.8.13 04:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 3481قراءة
  • 0 تعليق
"الغرابة رئيس حسان باربيار 807"

"الغرابة رئيس حسان باربيار 807"

 كشفت الجزائر رسميا، السبت، عن أول سفينة حربية محلية الصنع بنسبة 80%، والتي بدأت تصنيعها عام 2009، وأطلقت عليها اسم "الغرابة رئيس حسان باربيار 807".

تم تصنيع السفينة من قِبل مؤسسات إنتاج وتصليح المنشآت العسكرية التي تفوق الغرابات من طراز "جبل شنوا" بثمانية أمتار في طولها ومترا في العرض، وأشرف نائب وزير الدفاع وقائد أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح، على تدشين السفينة الأكثر تطورا في الأسطول البحري الجزائري، إذ يصل طولها إلى 62 مترا ووزنها 600 طن.


و"الغرابة رئيس حسان باربيار 807" مزودة بمدفع صيني في الأمام (PJ26 76mm)، و4 منصات للصواريخ الصينية (C80)، ومدفع قصير أوتوماتيكي (30mm تايب 730)، ورادار (تايب 363)، كما تسمح السفينة بنقل فريق كامل من الكوماندوز.


وبكشفها عن أول سفينة حربية مصنَّعة محليا، تكون الجزائر قد دخلت نادي الدول المصنّعة للسفن الحربية في إطار سياسة بدأتها منذ عقد من الزمن تستهدف خفض واردات الأسلحة من الخارج.

وتستهدف الجزائر أن تتحول إلى بلد منتِج في مرحلة أولى، ومصدِّر في مرحلة ثانية، وفق استراتيجية جديدة قال عنها الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة "إنها تبدأ بانسحاب الجيش من الحياة السياسية، ومن ثم إعادة بناء جيش يعتمد على الاحترافية".


وفي ذكرى استقلال الجزائر الـ55 في 5 يوليو/تموز الماضي كشفت وزارة الدفاع لأول مرة عن "نماذج منظومات للمدفعية ذاتية الحركة" مصنعة محليا، ومحمولة على شاحنات، إضافة إلى منظومات أخرى مضادة للدبابات مجهزة بأحدث وسائل الاتصال، من صنع روسي وصيني، بعد أن تم إدخال تعديلات عليها.


تعليقات