ثقافة

الجزائر ضيف شرف معرض البحرين الدولي للكتاب 2019

الخميس 2018.9.13 07:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 269قراءة
  • 0 تعليق
علما الجزائر ومملكة البحرين

علما الجزائر ومملكة البحرين

أعلن وزير الثقافة الجزائري، عز الدين ميهوبي، أن الجزائر تلقت دعوة رسمية لتكون ضيف شرف معرض مملكة البحرين للكتاب لعام 2019، مؤكدا أن ذلك يؤكد "مكانة الجزائر الثقافية". 

وفي تصريح صحفي أدلى به للإذاعة الجزائرية، كشف وزير الثقافة الجزائري أيضا أن "إدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب كرمتني بأن أكون ضيف الطبعة المقبلة لمعرض الشارقة، وسألقي خلالها محاضرة"، مشيرا في السياق أن الجزائر "ستكون لها مشاركة متميزة في معرض الشارقة الدولي للكتاب المقرر في 30 أكتوبر/تشرين الثاني المقبل".

ميهوبي كشف كذلك أن الجزائر ستكون ضيف شرف في 3 دول أخرى العام المقبل للمرة الأولى، أولها معرض دولة كوبا الدولي للكتاب الذي سينظم شهر فبراير/شباط 2019.

مشاركة مملكة البحرين في معرض الجزائر 2017

وللمرة الأولى أيضا، قررت وزارة الثقافة الكوبية اختيار 20 عملاً أدبياً جزائرياً لترجمتها إلى اللغة الإسبانية، وقال وزير الثقافة الجزائري إن هذه الخطوة "ستسمح للقارئ الكوبي الاطلاع على الأدب الجزائري بلغته الإسبانية، وهي خطوة عملاقة في إطار ترسيخ العلاقات المتميزة جدا بين البلدين".

أما الدولة الثالثة فهي كندا، إذ ذكر وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي أن الجزائر ستكون ضيف شرف معرض مقاطعة كيبك الدولي للكتاب 2019، فيما تلقت الجزائر دعوة لتكون ضيف شرف في معرض فنزويلا للكتاب، لكن ميهوبي قال "إن السلطات الجزائرية ما زالت تدرس الأمر".

نشاط الثقافة الجزائرية على المستوى الدولي امتد أيضا إلى محيطها المتوسطي، حيث كشف عز الدين ميهوبي بأن الجزائر ستشارك في الدورة الثانية لقمة 5 + 5 ثقافة في العاصمة البرتغالية لشبونة دون أن يكشف عن تاريخ انعقادها.

مشاركة مملكة البحرين في معرض الجزائر 2017

وقال ميهوبي إن الدورة ستناقش سبل التعاون الثقافي بين بلدان ضفتي البحر المتوسط التي تضم كلا من الجزائر، وتونس، والمغرب، وليبيا، وموريتانيا عن الضفة الجنوبية، إضافة إلى البرتغال، وإسبانيا، وإيطاليا، وفرنسا، ومالطا عن الضفة الشمالية للمتوسط.

وزير الثقافة الجزائري دافع أيضا عن نشاطات القطاع خلال الصائفة الماضية، التي قوبلت بموجة جدل عارمة في الجزائر عقب ما عرف بـ"صلاة الاحتجاج" على الحفلات الغنائية.

ووصف عز الدين ميهوبي نشاط قطاع الثقافة خلال الصيف بـ"الناجح بكل المقاييس"، من خلال تنظيم 730 حفلاً فنياً في 41 محافظة من أصل 48، حضرها أكثر من مليون و400 ألف متفرج، وشارك فيها 3250 فناناً جزائرياً يمثلون مختلف الطبوع الغنائية الجزائرية وحتى الأجنبية، من بينهم أيضا 65 فناناً جزائرياً مغترباً.

 51 دولة في الدورة الـ23 لمعرض الجزائر الدولي للكتاب

في سياق متصل، أعلن وزير الثقافة الجزائري أن الدورة 23 لمعرض الجزائر الدولي للكتاب الممتدة من 29 أكتوبر/تشرين الأول إلى 10 نوفمبر/تشرين الثاني بالعاصمة الجزائرية ستشهد مشاركة 51 دولة من مختلف القارات، يمثلها 930 دور نشر من بينها 250 دور نشر من الجزائر، على أن تكون الصين ضيف شرف الدورة المقبلة.

وستشهد الدورة المقبلة لمعرض الجزائر أيضا -بحسب وزير الثقافة الجزائري- تنظيم فعاليات ثقافية ومهنية كثيرة، كما ستكرم إدارة المعرض المخرج اليوناني الشهير كوستا غابراس، بمناسبة مرور 50 عاماً على نيله جائزة الأوسكار لأحسن فيلم أجنبي عن فيلمه "زد" الذي دخل مسابقة الأوسكار باسم الجزائر، واعتبر ميهوبي أنه "إنجاز فني غير مسبوق في تاريخ السينما الجزائرية والعربية".

تعليقات