اقتصاد

صعود أسعار النفط يدعم الإنفاق في ميزانية الجزائر الجديدة

الإثنين 2018.5.7 11:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 282قراءة
  • 0 تعليق
بنك الجزائر

بنك الجزائر

تتطلع الجزائر عضو منظمة أوبك إلى تعزيز الإنفاق الذي حددته في ميزانيتها لعام 2018 بنسبة 6%، مستفيدة من ارتفاع أسعار النفط قبيل الانتخابات الرئاسية في العام المقبل.

ومن شأن التعديل المقترح على قانون الموازنة لعام 2018 أن يزيد الإنفاق إلى ما يقرب من 9.13 تريليون دينار (79 مليار دولار).

وسيتم توجيه الأموال الإضافية إلى ميزانية الاستثمار- وفقاً لوكالة بلومبرج الأمريكية - والتي سترتفع بنسبة 12% إلى 4.5 تريليون دينار.

وتكافح الجزائر - التي تعتمد بالكامل تقريباً على عائدات النفط والغاز - لتضييق العجز في الميزانية الذي تضخم إلى أكثر من 15% من الناتج المحلي الإجمالي مع هبوط أسعار النفط التي بدأت في عام 2014. 

وكانت هذه الشريحة قد قلصت أيضاً إلى النصف تقريباً، مما يقوض بشكل حاد قدرة الحكومة على دعم الإعانات المكلفة التي تعد أساسية للحفاظ على النظام الاجتماعي في البلاد.

ومن أجل تغطية التكاليف، وضعت الحكومة الجزائرية خطة تتضمن الاقتراض من البنك المركزي من أجل تجنب استغلال أسواق الديون الدولية وفرض قيود الاستيراد لتوفير احتياطيات العملة الصعبة، وحذر محللون من أن الاستراتيجية تمثل مخاطر مثل انخفاض قيمة العملة وارتفاع التضخم.

ولم يوضح مشروع القانون المكان الذي سيتم فيه ضخ الأموال الإضافية أو كيفية إنفاقها.

وقال ريكاردو فابياني، المحلل المستقل بشمال أفريقيا، إن مصادر الإنفاق تبدو مبهمة حتى الآن مع الجدل الدائر حول ولاية خامسة لبوتفليقة، وقال إنه يكمن القلق الآن بشأن تخفيف التوترات المتصاعدة داخل المجتمع".

وتعتمد الميزانية الحالية على افتراض أن سعر خام برنت يبلغ 50 دولاراً للبرميل ، في حين كان متوسط ​​سعر البرميل القياسي العالمي منذ بداية عام 2018 هو 68.59 دولار.

وقد بدأت هذه الزيادة في أسعار النفط بالفعل تؤتي ثمارها بالنسبة للجزائر، حيث انخفض العجز التجاري بنسبة 83.6% في نهاية الربع الأول من عام 2018 من 3 مليارات دولار في العام السابق. في غضون ذلك، تراجع التضخم إلى 4.6%.

ومع ذلك، فإن النفقات الإضافية تعني أن أسعار النفط ستحتاج إلى مزيد من الارتفاع لموازنة الميزانية؛ ويقدر صندوق النقد الدولي أن نقطة التعادل في ميزانية الجزائر ستكون 105.7 دولار للبرميل هذا العام، مقارنة بـ86.7 دولار في عام 2017.

تعليقات