اقتصاد

الجزائر تصدر 3 أوراق وقطع نقدية جديدة تحمل صور رموز تاريخية

الجمعة 2018.12.28 10:55 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 535قراءة
  • 0 تعليق
الحكومة الجزائرية تسعى لاستبدال العملات الورقية والمعدنية القديمة

الحكومة الجزائرية تسعى لاستبدال العملات الورقية والمعدنية القديمة

أعلنت الجزائر، الخميس، موافقة البنك المركزي على إصدار 3 أوراق وقطع نقدية جديدة تحمل صور رموز تاريخية في مسعى لاستبدال تدريجي للأوراق القديمة لتفادي التضخم. 

وقالت الجريدة الرسمية إن قرارا وقعه محمد لوكال محافظ البنك يتضمن إنشاء ورقة نقدية بقيمة 500 دينار جزائري (نحو 4.2 دولار) تحمل لونا أخضر يميل إلى البنفسجي وصورتي مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة الأمير عبدالقادر، ويوغرطة أحد ملوك نيوميديا وهي مملكة قديمة بشمال أفريقيا.

وتحمل الورقة النقدية تاريخ أول نوفمبر/تشرين الثاني 2018 الرمزي وسيتم تداولها بمصاحبة الورقة النقدية المتداولة حاليا، فيما تحمل ورقة أخرى من فئة 1000 دينار جزائري (نحو 8.4 دولار) اللون الأزرق المائل إلى البرتقالي.

كما يحدد القرار شكل قطعة نقدية معدنية من فئة 100 دينار جزائري (نحو 0.8 دولار) تحمل صورة القمر الصناعي "ألكوسات1" يحلق فوق الكرة الأرضية التي تظهر قارة أفريقيا وضمنها الجزائر بتضاريسها الناتئة، بالإضافة إلى جزء من أوروبا وآسيا وبدرجة أقل أمريكا الجنوبية. 

وكان عبدالرحمان راوية وزير المالية الجزائري قد وصف في وقت سابق قرار بنك الجزائر بإصدار أوراق وقطع نقدية جديدة بأنه عملية كلاسيكية تتعلق باستبدال تدريجي للأوراق القديمة لتفادي التضخم ولا تتعلق بسحبها من التداول.

يذكر أن معدل التضخم السنوي في الجزائر استقر عند 4.5% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي دون تغير عن أكتوبر/تشرين الأول، وتسعى البلاد إلى تعزيز الإنتاج المحلي وخفض الواردات وتنويع وزيادة حجم الصادرات، في محاولة لتخفيف الضغوط المالية الناجمة عن هبوط إيرادات الطاقة، المصدر الرئيسي للمالية العامة للدولة.


وكان الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة وقع الخميس موازنة بلاده لسنة 2019، ولم تتضمن الموازنة أي زيادات في الضرائب ولا أي ضرائب جديدة، بينما خصص 20% منها لتمويل الإعانات الاجتماعية ودعم السلع واسعة الاستهلاك، أهمها الوقود والحبوب والسكر والزيت والحليب.

تعليقات