اقتصاد

الجزائر تحظر استيراد 900 سلعة والهواتف المحمولة بالمقدمة

الثلاثاء 2018.1.9 04:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 255قراءة
  • 0 تعليق
 الجزائر تقلص الواردات

الجزائر تقلص الواردات

تنوي الجزائر حظر استيراد نحو 900 سلعة تصنف بأنها غير ضرورية؛ سعيا لخفض قيمة فاتورة الواردات. 

وذكرت وثيقة رسمية اطلعت عليها رويترز أن القائمة تضم الهواتف المحمولة وبعض فئات الأجهزة المنزلية والأثاث والخضراوات واللحوم والأجبان والفواكه والشوكولاتة والمعجنات والمكرونة والعصائر والمياه المعبأة ومواد البناء. 

وبلغت قيمة واردات السلع الغذائية في الجزائر 17. 5 مليار دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من 2017، مسجلة زيادة قدرها 10.13% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

في الوقت نفسه كشفت بيانات بنك الجزائر عن أن البلاد فقدت 90 مليار دولار منذ بدء الأزمة الاقتصادية قبل 3 سنوات، وسط توقعات أن تنهي الجزائر هذه السنة باحتياطات تبلغ 97 مليار دولار بعد أن بلغت في الفترة نفسها من العام الماضي نحو 114 مليار دولار.

وتتوقع الحكومة الجزائرية أن تبلغ قيمة عائدات المحروقات مع نهاية العام الجاري 34 مليار دولار، والتي تمثل 60% من الموازنة العامة و97% من مداخيل البلاد.

وقال الخبير المالي والاقتصادي، الدكتور جمال بلخباط، لـ"بوابة العين الإخبارية "إن الأزمات الاقتصادية التي مرت بالجزائر تعود لاعتمادها المطلق على عائدات المحروقات.

وعن التوقعات للسنة المقبلة، قال الدكتور بلخباط: "إنها مرتبطة بمدى تطبيق الوعود الحكومية مثل زيادة الاستثمارات وخفض فاتورة الواردات إلى 30 مليار دولار على الأقل وإصلاح المنظومة المصرفية".

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن تبلغ نسبة النمو في الجزائر مع نهاية العام 1.5%، و0.8% العام المقبل.

تعليقات