اقتصاد

الجزائر تطرح شركات حكومية متعثرة للبيع

الأحد 2017.12.24 04:19 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 769قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة- رويترز

أعلنت الجزائر خصخصة شركات حكومية متعثرة، دون تحديد طبيعة تلك المؤسسات، في خطوة فاجأت كثيرا من المتابعين. 

وقال رئيس الوزراء أحمد أويحيى، إن القرار الذي اتخذ خلال اجتماع بين الحكومة والاتحاد العام للعمال ومنظمات أرباب العمل يأتي لتشجيع الشراكة مع القطاع الخاص، مستبعدا في السياق خصخصة شركات حكومية كبرى.

وأضاف أن حكومته "ستعمل على تسهيل فتح رأس مال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمومية وستقدم كل دعمها لكل استثمار جديد يشرك المؤسسات العمومية مع مؤسسات خاصة أو مختلطة".

 وتحاول الجزائر تجاوز الأزمة الاقتصادية من خلال اتخاذها عددا من الإجراءات تقول إن من شأنها تخفيف تداعياتها، حيث أكد رئيس الوزراء الجزائري خلال الاجتماع صعوبة الوضع المالي الذي تعيشه بلاده.

كان وزير المالية الجزائري قد كشف بداية هذا الشهر عن أن الحكومة تعتزم اقتراض 25 مليار دولار على ثلاث سنوات من البنك المركزي في إطار التمويل غير التقليدي، بهدف "سد العجز وتمويل الاستثمارات".

ووافق البرلمان الجزائري قبل أيام على زيادة أسعار البنزين والديزل المدعمة للعام الثالث على التوالي ضمن ميزانية 2018 وسط محاولات حكومية لتعويض الانخفاض الحاد في إيرادات النفط والغاز.

وتضمنت الميزانية رفع ضرائب حالية وفرض ضرائب جديدة على بعض المنتجات المستوردة والمحلية في محاولة لتنويع مصادر الدخل بعيدا عن صادرات النفط والغاز.

وأعلنت الجزائر خططا لإصلاح نظام الدعم الذي يغطي كل شيء تقريبا من السلع الغذائية الأساسية إلى الأدوية والوقود.


تعليقات