ثقافة

بالصور.. "الجنادرية 32" يختتم فعالياته التراثية والثقافية

الخميس 2018.2.15 01:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 250قراءة
  • 0 تعليق
"الجنادرية 32" السعودية ملتقى للأجيال - واس

"الجنادرية 32" السعودية ملتقى للأجيال - واس

اختتمت، مساء الأربعاء، فعاليات البرنامج الثقافي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 32" الذي نظمته وزارة الحرس الوطني في المملكة العربية السعودية، في كل من قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الرياض إنتركونتيننتال، وجامعات الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والملك سعود، والأميرة نورة بنت عبد الرحمن، والطائف، والجمعية السعودية للثقافة والفنون، والأندية الأدبية في المملكة.

وتحرص وزارة الحرس الوطني في المملكة العربية السعودية سنويا على إقامة البرنامج الثقافي الذي أصبح منبرا من منابر الفكر ويحظى بالاعتبار والتقدير لرزانة الموضوعات واتزانها وملامستها للهم الإنساني المشترك بعيدا عن الأيديولويجيات والزوابع والخلافات. 

مشاهدات من مهرجان "الجنادرية 32" - واس

واشتملت الفعاليات الثقافية المصاحبة للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 32، التي شارك فيها وحضرها عدد من الأمراء والوزراء ونخبة من المثقفين والمثقفات من الدول العربية والإسلامية والعالمية، على العديد من الندوات منها "الشخصيات الثقافية المكرمة (3) ندوات، و"التحول الوطني والتنمية الثقافية والاجتماعية"، و"مكافحة التطرف ومواجهة الإرهاب في العالم"، و"مصادر التشريع وأثره في توحيد الأمة"، و"العلاقات السعودية الهندية.. التاريخ والواقع والمستقبل"، و"الفرص الاستثمارية والاقتصادية بين السعودية والهند"، و"توازن القوى وموقع المملكة في خارطة الاقتصاد العالمي.. رؤية المملكة 2030 وانعكاساتها على الاقتصاد السعودي"، و"الرسالة العالمية السعودية؛ والعناية باللغة العربية العمق الإسلامي والعالمي".

مشاهدات من مهرجان "الجنادرية 32" - واس

كما شملت الندوات كذلك ندوات حول "الإرث الثقافي في أدب الرحلة العربية" و"السنة النبوية نشأتها ومكانتها وأثرها في توحيد الأمة" و"مشروع خادم الحرمين الشريفين في خدمة السنة النبوية نموذج" (ندوتين)، و"الإعلام السياسي العربي.. صياغة المواقف وقيادة التحولات"، و"تنامي التيارات الشعبوية في الغرب وانعكاساتها على السياسة الدولية"، و"دور العلماء في التعايش المجتمعي وواقع الدراما العربية"، و"المرأة وتعزيز دورها في المجتمع"، و"مشاركة المرأة في الشأن العام وصناعة القرار في المجتمع"، و"واقع الدراما السعودية"، و"واقع الأدب في الإعلام الجديد".

مشاهدات من مهرجان "الجنادرية 32" - واس

وتضمن البرنامج 4 أمسيات شعرية بالفصحى، إضافة لبرنامج الأدب الشعبي الذي شمل 5 أمسيات شعرية وشيلات وطنية، وكذلك الخيمة الشعبية التي شارك فيها العديد من الشعراء والمنشدين، وعرض فيلم وثائقي قبل كل أمسية بعنوان "الملك عبد العزيز سيرة خلدها الشعر".

مشاهدات من مهرجان "الجنادرية 32" - واس

ويُعد المهرجان الوطني للتراث والثقافة السعودي "الجنادرية"، ظاهرة ثقافية وتراثية سنوية.. ويأتي الحدث البارز تأكيدا للهوية العربية والإسلامية للمملكة العربية السعودية، وتأصيلا للموروثات والثقافة الوطنية.

مشاهدات من مهرجان "الجنادرية 32" - واس

وانطلقت فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" بالمملكة العربية السعودية، في 7 فبراير/شباط الجاري، وتستمر حتى 27 من هذا الشهر.

ويحرص المهرجان سنويا على استضافة كوكبة من المفكرين والمثقفين والمثقفات من مختلف دول العالم؛ للمشاركة في البرنامج الثقافي الذي ينظمه المهرجان، ويُعَد منبرا مــن منابر الفكر التي تحظى بالاعتبار والتقدير.

مشاهدات من مهرجان "الجنادرية 32" - واس

تعليقات