ثقافة

40 فعالية تبرز الموروث التراثي لدولة الإمارات بمهرجان "الجنادرية"

السبت 2018.2.10 01:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 706قراءة
  • 0 تعليق
دولة الإمارات تشارك في مهرجان "الجنادرية" بـ40 فعالية

دولة الإمارات تشارك في مهرجان "الجنادرية" بـ40 فعالية

40 فعالية ونشاطا متنوعا بين تراثي وثقافي وترويجي تفاعلي وجماهيري، تواصل بها دولة الإمارات مشاركتها في الدورة الـ32 للمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" المقام في العاصمة السعودية الرياض. 

وتأتي المشاركة من خلال جناح ضخم تشرف عليه دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، ويجسّد التراث الإماراتي الأصيل بمختلف مكوناته العريقة.

سعيد الكعبي، مدير عام الجناح، قال إن المهرجان يجسّد مختلف مظاهر الحياة الصحراوية بعاداتها وتقاليدها وتسعى دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي من خلاله إلى إبراز عمق تداخل أوجه الحياة الثقافية والاجتماعية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية الشقيقة.

وأضاف: "الجناح يسلط الضوء على جانب مهم وحيوي من تاريخ دولة الإمارات مع التركيز على جوانب أخرى من الحياة التراثية".

وأوضح الكعبي، أن الجناح مصنوع بالكامل من المواد التراثية الطبيعية التقليدية على مساحة تبلغ 6 آلاف و500 متر، تعكس التراث الإماراتي الأصيل وعلاقته بالبيئة المحلية والالتزام باستدامتها بما تزخر به من مقتنيات تراثية وفنون شعبية تبرز الموروث المحلي.

ويتضمن عروض الفنون الشعبية واستعراضات الرزفة واليولة والأهازيج الشعبية والبيئة البحرية وعروضا حية للبحارة بجانب استعراض كيفية صناعة شباك الصيد والقراقير وفلق محار اللؤلؤ وأهازيج أهل البحر، إضافة إلى حياة البادية التي تشتمل على عروض حية للصقارة وتأدية فنون الشلة وفن العازي، فضلا عن التعريف بالألوان التراثية الفريدة التي تميز بها أبناء الإمارات عبر الزمن.

كما يشتمل الجناح على ثلاثة معارض فنية؛ هي "معرض صور العلاقات الإماراتية السعودية" و"معرض الصور التراثية" و"معرض الإمارات قديما وحديثا"، ويتميز الجناح في دورته الحالية بإضافة ركن المأكولات الشعبية الذي يقدم لضيوف الجناح طريقة إعداد الأكلات الإماراتية الشعبية.

ومن المتوقع أن يزيد عدد زوار الجناح الإماراتي هذا العام على مليون ونصف المليون زائر، وهو الرقم الذي تحقق في المشاركة السابقة.

تعليقات