الذكاء الاصطناعي

علماء يتوصلون لنظام ذكاء اصطناعي يشخص ألزهايمر قبل الإصابة بدقة 100%

الخميس 2018.11.8 02:32 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 322قراءة
  • 0 تعليق
ذكاء اصطناعي يشخص ألزهايمر - صورة أرشيفية

ذكاء اصطناعي يشخص ألزهايمر - صورة أرشيفية

نجح مجموعة من العلماء الأمريكيين في التوصل لنظام ذكاء اصطناعي يتنبأ بتطور مرض ألزهايمر قبل 6 أعوام من ظهور الأعراض.

وكشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن نظام الذكاء الاصطناعي يشخص المرض بدقة تبلغ 100%، مشيرة إلى العلماء دربوا "الروبوت" على كيفية رصد التغيرات الطفيفة في الدماغ، والتي يصعب اكتشافها بالطرق التقليدية. 

ويعد الكشف المبكر الأمل الوحيد والأفضل لمستقبل 44 مليون شخص مصابين بألزهايمر في جميع أنحاء العالم، في ظل عدم وجود علاج للمرض حتى الآن.

وأوضح العلماء أنه رغم إدراكهم للأعراض والأسباب، فإنه لا يمكنهم تشخيص المرض وفهمه بشكل كامل، وعادة ما يلجأون في تشخيصهم إلى استبعاد العديد من الأسباب المؤدية لفقدان الذاكرة قدر الإمكان، ويتم ذلك من خلال تقييم الذاكرة، وأي تغيرات سلوكية محتملة، إضافة إلى الاختبارات المعملية والتصوير العصبي للدماغ.

وأوضح الخبراء أن معظم الأشخاص يتبقى لديهم 4-8 أعوام فقط للعيش، منذ الوقت الذي يشخص فيه إصابتهم بألزهايمر، ولكن وفقاً للدراسة الجديدة، يمكن أن يساعد رصد الذكاء الاصطناعي لمرض ألزهايمر مبكراً، في الحفاظ على بعض وظائف الذاكرة لمدة 6 سنوات أطول. 

وقال البروفيسور جاي هو سون، رئيس الدراسة: "يمنح هذا النظام الجديد للذكاء الاصطناعي، الأمل لملايين المرضى حول العالم، ويساعد في التوصل إلى طرق أفضل لإبطاء ألزهايمر أو حتى إيقاف تطوره"، موضحاً أن هناك حاجة لمزيد من الاختبارات، لإمكانية إتاحة النظام الثوري للجميع.

تعليقات