سياسة

أمريكا تحذر تركيا من شراء صواريخ إس-400 الروسية

السبت 2018.4.28 11:10 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 609قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

عبر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن قلق بلاده إزاء قرار تركيا شراء بطاريات صواريخ أرض-جو روسية من طراز إس-400، محذرا من الاستمرار قدما في الصفقة. 

وقال مسؤول أمريكي كبير، عقب اجتماع بين بومبيو ووزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو على هامش اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي، إن بومبيو سلط الضوء على جدية المخاوف الأمريكية، إذا مضت أنقرة قدما في الصفقة.

وأضاف أن الوزير بومبيو طلب من أوغلو أن يدرس عن كثب أنظمة حلف الناتو القابلة للتوافق.


ووقعت تركيا اتفاقا مع روسيا للحصول على صواريخ إس-400 أفادت تقارير بأنها بقيمة 2.5 مليار دولار في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، ضمن خطط أنقرة لتعزيز قدراتها الدفاعية.

ويعد  الاجتماع هو الأول بين أوغلو وبومبيو، حيث توجه الأخير بعد ساعات من تأكيد تعيينه وزيرا للخارجية في إدارة الرئيس دونالد ترامب إلى بروكسل للمشاركة في اجتماعات الحلف التي ركزت على سياسات روسيا العدائية وسبل تعزيز الحلف.

وقدّم أمس 3 من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون يهدف إلى الحيلولة دون تسليم المقاتلات إف-35 جوينت سترايك التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن إلى تركيا.

ويأتي مشروع القانون الذي قدمه السيناتور الجمهوري جيمس لانكفورد، والسيناتور الجمهوري توم تيليس، والسيناتور الديمقراطية جيان شاهين، في ظل تراجع العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا.

وأصدر الأعضاء الثلاثة في مجلس الشيوخ، بيانا، عبروا فيه عن قلقهم قائلين إن أردوغان يخوض "طريق الحكم الطائش والتغاضي عن سيادة القانون".


تعليقات