اقتصاد

أبيكورب تعتزم طرح 3 إصدارات سندات بنحو ملياري دولار

الأحد 2018.9.16 06:49 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 145قراءة
  • 0 تعليق
أحمد عتيقة الرئيس التنفيذي لشركة أبيكورب

أحمد عتيقة الرئيس التنفيذي لشركة أبيكورب

كشف أحمد عتيقة، الرئيس التنفيذي للشركة العربية للاستثمارات المالية - "أبيكورب"، استعداد الشركة لطرح 3 إصدارات من السندات، تتراوح قيمة الإصدار الواحد بين 500 و750 مليون دولار، لتزيد القيمة الإجمالية على ملياري دولار، بهدف التوسع بمحفظة المشروعات الإقليمية في مجال الطاقة المتجددة. 

كانت "أبيكورب" حصلت في مارس/آذار الماضي على سندات بالعملة الصينية بقيمة 630 مليون يوان.

حسب صحيفة "ذا ناشيونال"، الناطقة باللغة الإنجليزية، أشار عتيقة إلى نجاح شركته، الثلاثاء، في الحصول على سندات مقومة بالدولار مدتها 5 سنوات.

عتيقة أوضح أن "أبيكورب" تجري محادثات لدعم شركات القطاع الخاص التي تتطلع للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة بالسعودية، فضلاً عن دعم المشروعات الحكومية.

وشرعت السعودية في تنفيذ برنامج طاقة متجددة طموح يستهدف توليد 9.5 جيجاوات بحلول عام 2023.

وتابع عتيقة، لن نركز فقط على دول الخليج، وسنمدد خطط الاستثمار بالطاقة المتجددة إلى الدول المستوردة للنفط، وتحديدا مصر والأردن والمغرب وتونس، حيث يمتلكون جميعا خططا طموحة للطاقة المتجددة.

"أبيكورب" دشنت برنامج صكوك دولية في عام 2015 في السوق الآسيوية، بهدف جذب مصادر سيولة جديدة.

وأكد الرئيس التنفيذي لـ"أبيكورب"، أن الشركة ستستمر في توظيف حصيلة الصكوك البالغة 4 مليارات دولار في مشروعاتها، وستمضي قدما في إصدار جديد ضمن البرنامج.

"أبيكورب" أعلنت الأسبوع الماضي عن تضاعف أرباحها أكثر من 3 مرات خلال النصف الأول من العام الجاري بفضل قطاعي التمويل والاستثمار، إذ سجلت صافي ربح قدره 150 مليون دولار مقابل 41.8 مليون دولار خلال الفترة نفسها من 2017.

الشركة العربية للاستثمارات البترولية هي مؤسسة مالية استثمارية تنموية دولية يقع مقرها الرئيسي في السعودية، تأسست بموجب الاتفاقية الموقعة بتاريخ سبتمبر/أيلول 1974 بين الدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك)، بهدف تعزيز تنمية قطاعات الطاقة والنفط والغاز في العالم العربي.

تعليقات