تكنولوجيا

تطبيق يساعد كبار السن على الـ"تحايل" على إشارة المرور

الخميس 2017.7.13 10:22 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 1356قراءة
  • 0 تعليق
تطبيق يساعد كبار السن على العبور

كبار السن يعانون من عبور إشارات المرور

مع تسارع إيقاع الحياة يوماً بعد يوم وازدحام المد التكنولوجي حولنا، يظل كبار السن يلقون صعوبات بشكل يومي للتوافق مع هذه الحياة.

وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن شركة هولندية نجحت في الجمع بين التقدم والأمان وابتكرت تطبيقاً تكنولوجياً يساعد كبار السن على الـ"تحايل"على إشارات المرور، لمنح كبار السن وقتاً أكبر حتى يتمكنوا من عبور الطريق بأمان.

واوضحت الصحيفة أن إشارات المرور تفتح الطريق وتغلقه في فترة قليلة مما لا يسمح لكبار السن، خاصة من يعانون من مشاكل في الحركة ويستعين البعض منهم بأدوات للسير، بالمرور سريعاً كما يعرض البعض منهم للحوادث. ولذا فقد ابتكرت شركة تكنولوجيا بمدينة "تيلبرج" الهولندية تطبيقاً أطلقت عليه اسم"الممر" تستخدم فيه مجسات والهاتف الذكي، لإجراء مسح للطرق، مما يسمح للمشاة باختيار واحد من 4 توقيتات مطروحة على التطبيق تعتمد على قدرات الشخص على الحركة.


وشرح مبتكرو التطبيق أن به مجسات مرتبطة بالقمر الصناعي الذي يحرك أضواء إشارة المرور والتي تجري مسحاً لجانبي الطريق. وإذا تبين أن مستخدم التطبيق منتظر فيعمل التطبيق على تعديل وقت الإشارة الخضراء، وفقاً لحالة المستخدم الصحية.

وأكدت الشركة أن سلطات المدينة رحبت بالتطبيق خاصة أنه لا يحتاج إلى تركيب المزيد من الأدوات على إشارة المرور ولا يكلف الكثير.  وهكذا، وبمساعدة التطبيق لم يعد يلجأ كبار السن لعبور الخطر وقطع الطريق أمام السيارات، بسبب عدم لحاقهم بالوقت المخصص لإشارة المرور.

وأشارت الشركة إلى أنها تعمل أيضاً حالياً على تطوير تطبيق آخر، لمساعدة راكبي الدراجات، ويعمل على تغيير إشارة المرور عند اقتراب أحد راكبي الدراجات من التقاطعات. وستعمل الشركة أيضاً على تطبيق آخر، لمساعدة من يعانون من مشاكل بصرية، بحيث تصدر أصوات مميزة تنبههم إذا كانت الإشارة خضراء أو حمراء.

تعليقات