سياسة

قمة القدس بعيدا عن الرسميات.. عشاء وسيلفي ومندوب قطر "المنبوذ"

الإثنين 2018.4.16 04:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 603قراءة
  • 0 تعليق
حديث ودي يجمع القادة العرب بينما مندوب قطر منبوذا

حديث ودي يجمع القادة العرب بينما مندوب قطر منبوذا

كعادتها كل عام، تخطف القمة العربية الأنظار بلقطاتها المتعددة بعيداً عن الرسميات التي تعكس معاني عديدة لا تخفى على أحد. 

فالعرب كانوا على موعد مع قمة جديدة، الأحد، افتتحها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في مدينة الظهران.

وشهدت القمة العربية التي سماها الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود "قمة القدس" لقطات متنوعة خطفت الأضواء كان أبرزها العشاء الذي جمع القادة العرب في أجواء ودية مفعمة بالمحبة المتبادلة بين الأشقاء.

مأدبة عشاء تجمع القادة العرب بعد انتهاء قمة القدس

صورة العشاء التي نشرها سعود القحطاني، مستشار بالديوان الملكي السعودي بمرتبة وزير، حازت إعجاب مغردي "تويتر"، فقد تجمع القادة العرب المشاركون في "قمة القدس" في ضيافة الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي.

وكان على رأس الحاضرين الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والملك حمد بن عيسى ملك البحرين، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

كما شهدت مأدبة العشاء حضور تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة في السعودية، وسعود القحطاني، واللواء عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة المصرية.

ولاقت الصورة استحسان مغردي "تويتر"، إذ اعتبروها تأكيداً على الترابط القوي بين القادة العرب، فضلاً عن الإشادة ببساطتها بعيداً عن الرسميات والمهام التي تشغل بال القادة العرب أغلب ساعات يومهم.

سيلفي الحريري جمع أمير الكويت والأمير محمد بن سلمان على هامش قمة القدس

اللقطة الثانية كان صاحبها سعد الحريري، رئيس الوزراء اللبناني، الذي نشر صورة سيلفي في حسابه على "تويتر" جمعته مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والأمير محمد بن سلمان، وذلك على هامش فعاليات "قمة القدس".

وقد سيطرت الابتسامة على ملامحهم كما كان الأمر في صورة العشاء الذي جمع القادة العرب.

فيما كانت اللقطة الثالثة تلفت الأنظار إلى صور "المنبوذ" أو مندوب قطر لدى الجامعة العربية، سيف البوعينين، الذي ترأس وفد بلاده في القمة العربية الـ29، بعدما تغيب أميره تميم بن حمد.

مندوب قطر منبوذا خلال جلوسه مع القادة العرب

القحطاني نشر في حسابه على "تويتر" صورة تظهر مندوب قطر يقف شارداً بمفرده، بينما القادة العرب يتبادلون أطراف الحديث الودي، وفي صورة أخرى يجلس منزوياً صامتاً لا يجد من يعيره الاهتمام نتيجة سياسات الدوحة غير المرغوب فيها.

وعلَّق القحطاني على المشهد، مغرداً: "ممثل الشق الشرقي لجزيرة سلوى (قطر سابقًا) في القمة العربية منبوذًا لوحده في أقصى يمين الصورة. كل الحضور رؤساء دول ووزراء ورؤساء وفود يتبادلون الكلام الودي ومشاعرهم الأخوية إلا هو، يُكلم نفسه، وبين عينيه أيدي تنظيم الحمدين الملطخة بدماء الشعوب".


تعليقات