سياسة

"الرباعية العربية": إيران متورطة في دعم الإرهاب بالمنطقة

الخميس 2018.4.12 09:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 712قراءة
  • 0 تعليق
جانب من اجتماعات اللجنة في الرياض

جانب من اجتماعات اللجنة في الرياض

أدانت اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران، الخميس، استمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

جاء ذلك في بيان للجنة في ختام اجتماعها على هامش اجتماعات وزراء الخارجية العرب التحضيرية للقمة العربية الـ29 التي عقدت في الرياض، برئاسة الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي.

واستنكرت اللجنة التصريحات الاستفزازية المستمرة من قبل المسؤولين الإيرانيين ضد الدول العربية، وأعربت عن قلقها البالغ إزاء ما تقوم به إيران من تأجيج مذهبي وطائفي في المنطقة، بما في ذلك دعمها وتسليحها للمليشيات الإرهابية، ما يهدد الأمن القومي العربي.

وأدانت اللجنة مواصلة دعم إيران للأعمال الإرهابية والتخريبية في الدول العربية، بما في ذلك استمرار عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية من داخل الأراضي اليمنية على المملكة العربية السعودية، ووصفتها بأنها تمثل خرقا سافرا لقرار مجلس الأمن 2216، الذي ينص على ضرورة الامتناع عن تسليح المليشيات.


وأكدت اللجنة دعمها للإجراءات التي تتخذها المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، من أجل التصدي لهذه الأعمال العدوانية حماية لأمنها واستقرارها.

من ناحية أخرى، أعربت اللجنة عن قلقها من البرنامج النووي الإيراني، بما في ذلك جدية التزام إيران بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة "JCPOA"، وقدرة هذا الاتفاق على منع إيران من الحصول على السلاح النووي في المستقبل خاصة في ظل سياسات إيران العدائية في المنطقة.

وأكدت ضرورة مراقبة تطورات هذا الملف، كما أدانت استمرار إيران في تطوير برنامجها للصواريخ الباليستية وتزويد الحوثيين بها.


وكانت اللجنة قد عقدت اجتماعا الخميس، برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة، وعضوية مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ومصر، وحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية، في الرياض على هامش الاجتماعات التحضيرية لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة في دورتها العادية الـ29.

وناقشت اللجنة تطورات الأزمة مع إيران ومسار العلاقات العربية مع إيران وسبل التصدي للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، واطلعت في هذا الشأن على التقرير الذي أعدته الأمانة العامة للجامعة العربية، وكذلك الرصد الذي قامت به حول أبرز التصريحات السلبية للمسؤولين الإيرانيين تجاه الدول العربية.

تعليقات