سياسة

الجامعة العربية ترحب بمقاطعة أيرلندا لمنتجات إسرائيلية

الثلاثاء 2019.1.29 09:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 95قراءة
  • 0 تعليق
شعار جامعة الدول العربية

شعار جامعة الدول العربية

رحبت جامعة الدول العربية، الثلاثاء، بإصدار البرلمان الأيرلندي قانون تجريم التعامل مع منتجات المستوطنات الإسرائيلية، مشيرة إلى أن هذه الخطوة البالغة الأهمية للبرلمان الأول في الاتحاد الأوروبي تستحق التقدير والاحترام.

ودعا السفير سعيد أبوعلي الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية باقي دول العالم خصوصا الاتحاد الأوروبي للاقتداء بهذه الخطوة التي وصفها بـ" الشجاعة المنسجمة مع القرارات الشرعية الدولية".

وطالب باتخاذ خطوات مماثلة لتجريم التعامل مع منتجات المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية والمقامة في الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة التي تخالف جميع قرارات الشرعية الدولية، وفي مقدمتها قرارات مجلس الأمن ذات الصلة خصوصا القرار رقم 2334 الذي صدر في 23 ديسمبر/كانون الأول 2016 الذي حث على تفكيك المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، ونص على مطالبة إسرائيل بوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وعدم شرعية إنشاء إسرائيل هذه المستوطنات.

وأضاف السفير أبوعلي أن مقاطعة بضائع المستوطنات وحظر الشركات العاملة في المشروع الاستيطاني الاستعماري الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة الذي أدانته قرارات الشرعية الدولية وأكدت انعدام قانونيته وآثاره؛ هي مسؤولية دولية طبقا لقرارات مجلسي الأمن وحقوق الإنسان.

وطالب الأمين العام المساعد بنشر ما أقره مجلس حقوق الإنسان من إعداد قائمة الشركات العاملة في المستوطنات ومتابعة تنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة التي تواصل سلطات الاحتلال بجيشها ومستوطنيها انتهاكاتها بصورة جسيمة متحدية إرادة المجتمع الدولي وقراراته وقوانينه مستهترة بحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال.

تعليقات