سياسة

ورقة سعودية للوزراء العرب بجرائم الحوثي وإيران ضد المملكة

الأحد 2017.11.19 08:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 859قراءة
  • 0 تعليق
ورقة سعودية توضح جرائم الحوثي وإيران ضد المملكة

ورقة سعودية توضح جرائم الحوثي وإيران ضد المملكة

وزعت المملكة العربية السعودية، الأحد، ورقة حقائق بجرائم الانقلابيين الحوثيين وإيران ضد المملكة، على وزراء الخارجية العرب المشاركين في الجلسة الطارئة المنعقدة في القاهرة لبحث التدخلات الإيرانية في المنطقة.

وكشفت الورقة ما قامت به مليشيا الحوثي-صالح ضد السعودية، وتحتوي على أرقام تخص استهداف تلك المليشيات للمدن والقرى الحدودية السعودية في انتهاك للقوانين الدولية.

وتشير الورقة إلى إطلاق 66092 قذيفة، و80 صاروخا بالستيا، وقصف 5 مستشفيات و15 مسجدا، و76 منشآة حكومية.

وقالت الورقة السعودية إن هذه الاعتداءات إلى استشهاد 95 مدنيا وجرح 828 مدنيا ونزوح 20357 وتضرر 3184 ملكية خاصة.


وفى كلمته أمام الاجتماع، قال وزير الخارجية السعودي، عادل بن أحمد الجبير، ليل الأحد، إن السكوت على الاعتداءات الإيرانية عبر عملائها في المنطقة لن يجعل أي عاصمة عربية بمنأى عن هذه الصواريخ البالستية الإيرانية.

وأضاف الجبير أن الصاروخ البالستي الإيراني الصنع الذي أطلقه الانقلابيون الحوثيون على الرياض يعكس العدوان المتكرر على المملكة، لافتاً إلى أن الممارسات العدوانية الإيرانية جعلت المجتمع الدولي يصنفها الدولة الأولى الراعية للإرهاب في العالم.

وكانت المملكة دعت إلى اجتماع طارئ لمجلس وزراء الخارجية العربي لبحث التدخلات الإيرانية ودعم مليشيا الحرس الثوري للانقلابيين الحوثيين.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، إن إيران تتبع استراتيجية طائفية لتأجيج الصراعات في المنطقة، معتبراً أن الصاروخ الذي استهدف الرياض "رسالة عدوان" إيرانية.

وأضاف أبوالغيط، في كلمته بالجلسة الافتتاحية للاجتماع، أن إيران تسعى إلى أن يكون اليمن شوكة في خاصرة السعودية والعالم العربي.

وأشار أبوالغيط إلى أن الطرف الإيراني لا تصله رسالة واضحة من جانب المجتمع الدولي.

تعليقات