سياسة

اجتماعات اللمسات الأخيرة للقمة العربية بالسعودية

الخميس 2018.4.12 12:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 177قراءة
  • 0 تعليق
اجتماع سابق لوزراء الخارجية العرب

اجتماع سابق لوزراء الخارجية العرب

يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا بالعاصمة السعودية الرياض اليوم الخميس للانتهاء من مشروع جدول أعمال القمة العربية المقررة في مدينة الدمام، شرقي المملكة،  الأحد المقبل. 

وفي ذات اليوم، يعقد وزراء المال والاقتصاد العرب اجتماعا بالرياض للإعداد للقمة، ليكون ذلك ختام الاجتماعات التحضيرية على مستوى الوزراء والمندوبين والتي انطلقت الثلاثاء الماضي.

ووفق تصريحات الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي، فإن وزراء الخارجية العرب سوف يبحثون عدة ملفات، على رأسها القضية الفلسطينية ومكافحة الإرهاب والتدخلات الإيرانية في المنطقة، وأزمات سوريا وليبيا واليمن، والوضع في لبنان والسودان والعراق وجزر القمر. 

ويأتي اجتماع القمة العربية هذا العام في وقت شديد التوتر، مع تصاعد التهديدات الأمريكية بتوجيه ضربة جوية جديدة ضد سوريا، بعد الاتهامات التي وجهتها واشنطن ودول أوروبية للرئيس السوري بشار الأسد بشن هجوم كيماوي على الدوما بدمشق. 

ووفق المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، فإن اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم سيستمع إلى إحاطة من مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستيفان دي ميستورا حول آخر الجهود الأممية لحلحلة الوضع المتأزم في سوريا. 

ومن المتوقع أن يصدر قرار من القمة يدين التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية بشكل واضح، وإدانة استمرار مليشيا الحوثي الموالية لطهران في إطلاق الصواريخ الباليستية على السعودية. 

وكان السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد ورئيس مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية، وصف القمة المرتقبة بأنها ستمثل نقطة فاصلة في التوافق فيما يتعلق بالأمن القومي العربي.

وناقشت الاجتماعات التحضيرية لمندوبي الدول الأعضاء في الشؤون الخارجية والمال والاقتصاد، اليومين الماضيين، ملفات فلسطين والإرهاب وإيران وسوريا واليمن وغيرها، إضافة إلى منطقة التجارة العربية الحرة وإنشاء مركز عربي للدراسات الاجتماعية والقضاء على الفقر.

تعليقات