سياسة

"هنا القدس".. العرب على موجة بث واحدة ضد "اعتراف" ترامب

الأحد 2017.12.17 03:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1092قراءة
  • 0 تعليق
قبة الصخرة في مدينة القدس - عاصمة دولة فلسطين

قبة الصخرة في مدينة القدس - عاصمة دولة فلسطين

بدأت قنوات وإذاعات عربية، اليوم الأحد، في مصر والأردن وفلسطين بثا موحدا بوصلته القدس، دعما للمدينة العربية المقدسة التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عاصمة لإسرائيل، في إجراء توافقت غالبية دول العالم على أنه مناف للقانون الدولي.

وكانت الهيئة الوطنية للإعلام المصرية الرسمية في القاهرة قد أعلنت، الخميس الماضي، توحيد البث لقنوات وإذاعات مصر والأردن وفلسطين، الأحد، لدعم مدينة القدس، عقب اعتراف الولايات المتحدة بها عاصمة لإسرائيل.

وقالت الهيئة، في بيان، حينها إن "قرار توحيد الشاشات (القنوات التلفزيونية) جاء تعبيرا عن رفض القرار الأمريكي، الذي يخالف القوانين والشرعية الدولية".

ومن المقرر أن تنضم الشاشات العربية من 12.00 ظهرا حتى 22:00 بتوقيت القاهرة".

وخلال البث المشترك تعرض القنوات الرسمية والخاصة المنضمة للفعالية الاحتجاجية خلال تلك الفترة "المواد التاريخية والوثائقية التي تؤكد عروبة القدس الشريف"، وفق البيان ذاته.

ويطل على الشاشة العربية الموحدة خبراء وشخصيات من مختلف الدول العربية للتحدث عن القضية الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

وسبق أن انضمت شبكات عربية لبث مشترك خلال الاحتفالات بالأعياد القومية، لكنها من المرات النادرة التي يتم فيها توحيد البث كإجراء احتجاجي.

وكان الرئيس الأمريكي ترامب قد أقدم في الـ6 من ديسمبر/كانون الأول الجاري على الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة، في خطوة أثارت غضبا عربيا وإسلاميا واسعا وانتقادات ودولية.

وانعقد في القاهرة اجتماع لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، كما انعقدت قمة منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، التي اختتمت أعمالها بإصدار بيان ختامي يتضمن 23 بندا، دعت ضمنه دول العالم إلى الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين.

تعليقات