الذكاء الاصطناعي

برنامج ذكاء اصطناعي يشخص أمراض الطفولة بدقة كبيرة

الأربعاء 2019.2.13 03:06 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 91قراءة
  • 0 تعليق
برنامج الذكاء الاصطناعي يشخص أمراض الأطفال - صورة أرشيفية

برنامج الذكاء الاصطناعي يشخص أمراض الأطفال - صورة أرشيفية

طور فريق بحثي صيني أمريكي مشترك برنامجا للذكاء الاصطناعي؛ لتشخيص أمراض الطفولة بدقة تحاكي الأطباء.

وذكرت الدراسة المنشورة عن البرنامج، في دورية Nature Medicine؛ أن فريقا بحثيا يضم 70 عالما زود البرنامج بأكثر من 100 مليون معلومة عن 1.3 مليون مريض، بعضها كان نتائج تحليلات وسجلات صحية، وأخرى ملاحظات مكتوبة بخط اليد.

وتمكن البرنامج من مقارنة مئات المعلومات عن مريض واحد ليكشف عن روابط، ربما لا يلتفت لها الأطباء، وتساعد على التشخيص.

وأظهرت النتائج نجاح البرنامج في تشخيص التهابات الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية بدقة 95%، والربو الحاد 97%، والتهاب السحايا 93%، وداء كثرة الوحيدات 90%.

وقال كانج زانج، الباحث الرئيسي والأستاذ بجامعة كاليفورنيا، في تصريحات نقلها موقع الجامعة: "أعتقد أن البرنامج يمكنه أداء معظم الوظائف التي يفعلها الطبيب".

وأضاف: "لكن البرنامج لن يحل محل طبيب؛ فالأمر أشبه بسيارة ذاتية القيادة، لكن قيادتها تتم تحت إشراف سائق؛ إذ يسمح ببساطة للأطباء بأداء عمل أفضل في وقت أقل وبتكاليف أقل".

وهناك تطبيق آخر ممكن لهذا النظام، وهو دعم أطباء في تشخيص المرضى ذوي الأمراض المعقدة أو النادرة، خاصة أن خبرة الكثير من الأطباء في علاج هذه الأمراض قليلة.

كما أوضح الباحثون أنهم نجحوا في تدريب نظامهم على كم كبير من البيانات واختباره، حيث بلغ كم البيانات الذي أدخلوه لهذا النظام 101.6 مليون نقطة بيانات تتعلق بـ1.362 مليون مريض من سن الولادة حتى 18 عاما، مع التركيز على الأطفال في سن ما قبل المدرسة.

وتم تجميع هذه البيانات من خلال علاج المرضى في المركز الطبي للنساء والأطفال بمدينة جوانجتشو الصينية في الفترة من يناير/كانون الثاني 2016 إلى يوليو/ تموز 2017 .


تعليقات