مجتمع

ما علاقة الفنون الجميلة بشفاء الأمراض وتحسين الصحة؟

الخميس 2017.7.20 09:58 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 542قراءة
  • 0 تعليق
الفنون الجميلة تشفي من الأمراض

العلاج بالفن له مفعول السحر

أكد تقرير لوزارة الفنون الجميلة البريطانية أن ممارسة هذه الفنون لها مفعول السحر في كثير من الأحيان على المرضى وتساعدهم على الشفاء من العديد من الأمراض كما تحافظ على الصحة العامة.

وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، نقلا عن التقرير، أن تدريب بعض المرضى على أشكال الفنون الجميلة المختلفة من شأنه أن يسهم في خفض عدد المرضى في المستشفيات وتقليل نفقات الدولة.


وذكر التقرير، بعد تحليل وبحث استمر عامين عن قوة وتأثير الفنون في حياتنا وصحتنا، أن النشاطات الفنية لا تحافظ فقط على صحتنا وتساعدنا على الشفاء من الكثير من الأمراض، بل تساعد الناس أيضا على الحياة لفترة أطول وتحسين حياتهم وتوفير الكثير من نفقات وزارتي الصحة والشؤون الاجتماعية.

وأكد التقرير أن هذه البيانات واحدة من أكثر البيانات شمولا في هذا الشأن ورد قاطع على المشككين في قوة الفن.


وأشار التقرير إلى أن عدد الحالات التي خضعت للبحث والفحص في هذا الشأن كانت كثيرة وتنوعت من مرضى الاكتئاب إلى أصحاب الأمراض المزمنة إلى مرضى السكتة الدماغية.

وأضاف أن معظمهم خضع لبرامج تأهيل استمرت شهرين تعتمد على تعليمهم الشعر والموسيقى والحفر والنقش على السيراميك والرسم. وتبين أن هذه البرامج التأهيلية نجحت في خفض معدلات اللجوء لأطباء وزارة الصحة إلى ٣٧% وانخفاض نسبة الدخول للمستشفيات إلى ٢٧%.

ونقل التقرير عن أحد المراكز التي ترعى برامج التأهيل بالتعاون مع وزارة الصحة أن تعليم الموسيقى لمرضى السكتة الدماغية أسهم في تحسن ٨٦% من الحالات وخفف من شدة الأعراض.

وطالب التقرير بالتوسع في هذه المراكز وتطويرها بشكل أكبر لتحقيق فائدة أفضل للمرضى وللدولة.

تعليقات