صحة

احترسي.. نمط حياتك غير الصحي يؤدي لوفاة طفلك

الجمعة 2018.5.4 05:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 210قراءة
  • 0 تعليق
الأطفال يتأثرون بصحة أمهاتهم

الأطفال يتأثرون بصحة أمهاتهم

حذرت دراسة بريطانية من أن مئات الأطفال حديثي الولادة يتوفون سنويا بسبب نمط الحياة غير الصحي لأمهاتهم، وذكرت صحيفة تليجراف، نقلا عن معهد جريت أورموند ستريت لصحة الأطفال، في جامعة لندن أن هؤلاء الأطفال يموتون في دول غرب أوروبا لأن أمهاتهم يدخن أو يتعاطين المخدرات أو يعانين من السمنة.

وقارن الأطباء معدلات وفيات الأطفال دون سن الخامسة ببريطانيا مع نظرائهم في السويد باعتبارها دولة ذات مستويات متشابهة في التنمية الاقتصادية والرعاية الصحية، ووجدوا أن الوفيات بين الرضع والأطفال الصغار تزيد مرة ونصف في المملكة المتحدة عن السويد، وهو ما يعادل ٦٠٠ حالة وفاة إضافية سنويا.

وقال معدو الدراسة إن عدم اهتمام الأمهات بصحتهن أثناء الحمل يتسبب في ولادة أطفال قبل الأوان وبوزن منخفض عند الولادة، وأكدوا أنه في حين أن وفيات الأطفال لا تزال نادرة، فإن المملكة المتحدة لديها واحد من أعلى معدلات وفيات الأطفال في أوروبا الغربية.


وأشاروا إلى أنهم استخدموا في الدراسة البيانات الطبية من وزارة الصحة البريطانية والخدمات الصحية السويدية لمقارنة الولادات من ٢٠٠٣ إلى ٢٠١٢، وتتبعوا سجلات صحة الأطفال والوفاة حتى بلوغهم سن الخامسة.

وتضمنت هذه السجلات معلومات عن عمر الأم، والموقف الاجتماعي والاقتصادي للأسرة، وكذلك طول فترة الحمل، ووزن الطفل عند الولادة، والجنس، وما إذا كان لديه أي تشوهات في الولادة، وشملت الدراسة أكثر من ٣،٩ مليون حالة ولادة إنجليزية، بما في ذلك ١١٣٩٢ حالة وفاة، وأكثر من مليون ولادة سويدية و١٩٢٧ حالة وفاة.

وتتراوح أعمار وفيات الأطفال في بريطانيا بين يومين إلى أربع سنوات أي أعلى بنسبة ٥٠٪ مقارنة بالسويد و٢٩ حالة وفاة لكل ١٠ آلاف طفل في إنجلترا، مقابل ١٩ حالة وفاة لكل ١٠ آلاف طفل في السويد.

تعليقات