China
مجتمع

الصين تعاقب المدخنين على قطاراتها بحظر السفر 180 يوما

الثلاثاء 2018.3.20 04:49 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 348قراءة
  • 0 تعليق
حظر المدخنين من السفر في الصين

حظر المدخنين من السفر في الصين

أصدرت الحكومة الصينية مبادئ توجيهية جديدة تمنع المسافرين الذين يدخنون على متن القطارات السريعة أو مناطق حظر التدخين في القطارات العادية من السفر بالقطار لمدة 180 يوما. 

وبموجب الخطط التي أصدرتها اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، ومحكمة الشعب العليا، وغيرها من الإدارات الحكومية، فإن الأشخاص الذين يهددون سلامة السكك الحديدية، والذين يتهربون من قطع تذاكر القطار، والآخرين الذين يبيعون تذاكر قطار مزيفة، سيتم حظرهم أيضًا من شراء تذاكر القطار حتى 180 يومًا بدءًا من 1 مايو/أيار المقبل.

أحد المدخنين يسلم سجائره لمفتش القطارات

وحسب ما ذكرته صحيفة الشعب الصينية، ستنطبق القواعد الجديدة أيضاً على الأشخاص الذين يتبين أنهم شاركوا في ممارسات اختلاس أو ممارسات غير مشروعة، والأشخاص الذين تخلفوا عن سداد القروض إلى المؤسسات المالية الدولية، وسيتم وضعهم أيضاً في قائمة سوداء للسفر لمدة عام كامل.

وتعد هذه التحركات جزءاً من الجهود المستمرة للبلاد لبناء "نظام ائتمان اجتماعي صيني" وهو نظام مثير للجدل، يعتمد على تسجيل المواطنين على أساس سلوكهم المالي والاجتماعي.

وبدأ تطوير نظام الائتمان الاجتماعي في الصين في عام 2014، ويحتوي على منصة معلومات ائتمانية وطنية على الإنترنت حيث يتم وضع الأشخاص ذوي الائتمان الاجتماعي الضعيفة، مثل المدينين والمتعثرين مالياً، وأصحاب السلوك الإجرامي على القائمة السوداء، ويمنعون من حق شراء تذاكر الطائرة أو القطار لمدة تصل إلى عام.

ويؤثر هذا التقييم أيضاً على أهلية حصول المواطن على عدد من الخدمات الأخرى بما في ذلك فرص العمل والقروض العقارية، تأشيرات السفر وغيرها.

وحسب ما أضافته الصحيفة، تعتبر الصين بلدًا حرًا نسبيًا بالنسبة للمدخنين في الأماكن العامة والمفتوحة، بما في ذلك المطاعم والفنادق، حيث تساهم الضرائب على التدخين مساهمة كبيرة في النمو الاقتصادي في أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان.

تعليقات