اقتصاد

بعد دبي.. "العالمية للمناطق الحرة" تعقد مؤتمرها السنوي في برشلونة

الأربعاء 2019.4.17 04:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 64قراءة
  • 0 تعليق
برشلونة تستضيف المؤتمر الدولي للمنظمة العالمية للمناطق الحرة

برشلونة تستضيف المؤتمر الدولي للمنظمة العالمية للمناطق الحرة

تستضيف برشلونة أعمال النسخة الخامسة من المؤتمر والمعرض الدولي السنوي للمنظمة العالمية للمناطق الحرة خلال الفترة بين 26 و28 يونيو/حزيران المقبل، وذلك بالتعاون مع "كونسوريسي دي لا زونا فرانكا".

وأوضحت المنظمة العالمية للمناطق الحرة، خلال مؤتمر صحفي عقدته في برشلونة، الأربعاء، أهمية الدور الذي تلعبه المناطق الحرة حول العالم في دعم سلاسل التوريد والقيمة العالمية ومساهمتها المباشرة في تعزيز الحركة التجارية ونمو الأنشطة الاقتصادية حول العالم.

وقال بير نافارو رئيس مجلس إدارة "كونسوريسي دي لا زونا فرانكا" إن تنظيم المؤتمر والمعرض الدولي السنوي للمنظمة يجري على سنوات بالتناوب إما في دبي حيث يقع المقر الرئيسي للمنظمة العالمية للمناطق الحرة وإما في دولة أجنبية.

وأضاف: "كان اختيار برشلونة هذا العام مناسبا لدورها الترويجي لكتالونيا وإسبانيا في قطاعات المعارض واللوجستيات والعقارات.. وتعتبر (كونسوريسي دي لا زونا فرانكا) موقعا فريدا ومناسبا لاستضافة الحدث السنوي لمنظمة المناطق الحرة العالمية".

ويناقش المؤتمر والمعرض الدولي السنوي الذي يحمل عنوان "المناطق الحرة 4.0 تلتقي الاقتصاد 4.0" الحلول المتاحة لمكافحة التجارة غير المشروعة في المناطق الحرة وطرح الأدوات المناسبة لتحديد وتتبع مواطن الضعف فيها.

كما يناقش المؤتمر تحديات التجارة الإلكترونية والتعرف على تأثير المشهد السياسي على نشاط المنطقة ودراسة الطرق المتاحة لتعزيز سلسلة القيمة العالمية من خلال المناطق الحرة وغيرها من المواضيع ذات الصلة. 

ويتضمن المؤتمر حوارات مفتوحة وجلسات نقاشية وورش عمل حصرية ومعرضا حول المناطق الحرة في العالم. 

وقال الدكتور محمد الزرعوني رئيس المنظمة العالمية للمناطق الحرة إن المؤتمر والمعرض الدولي السنوي فرصة استثنائية لجمع الأعضاء وممثلي المناطق الحرة حول العالم تحت سقف واحد لتبادل الرؤى والآراء ومشاركة أفضل التجارب والممارسات والخبرات، إلى جانب استعراض التحديات التي تواجه المناطق الحرة حول العالم في تحقيق مستهدفاتها الاستراتيجية بما يدعم الخطط الاقتصادية الحكومية الوطنية. 

وأضاف الزرعوني أن المنظمة العالمية للمناطق الحرة افتتحت 10 مكاتب إقليمية خلال الفترة الماضية، موضحا أن هذه المكاتب التي تستضيفها المناطق الحرة المحلية ستنظم فعاليات وبرامج على المستوى الإقليمي بشأن أنشطتها.

واستعرض سجل المنظمة العالمية للمناطق الحرة الحافل الذي شهد إطلاق العديد من المبادرات الرائدة بما فيها "الجامعة المفتوحة" بالشراكة مع جامعة دبي التي شكلت لمختصي المنطقة الحرة مركزا للأبحاث والتعليم والتدريب التنفيذي إلى جانب برنامج الشهادات المعتمدة "المناطق الحرة الآمنة".

تعليقات