اقتصاد

مسؤول: المنطقة الأفريقية الحرة تدخل حيز التنفيذ يوليو المقبل

الخميس 2019.4.11 12:10 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 184قراءة
  • 0 تعليق
ألبرت موتشانجا مفوض التجارة والصناعة بالاتحاد الأفريقي

ألبرت موتشانجا مفوض التجارة والصناعة بالاتحاد الأفريقي

قال مفوض التجارة والصناعة بالاتحاد الأفريقي، ألبرت موتشانجا، إن اتفاقية منطقة التجارة الأفريقية ستدخل حيز التنفيذ يوليو/تموز المقبل.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده موتشانجا، بمقر الاتحاد الأفريقي، خلال تسليم "مامو يسما ألم"، مستشار رئيس الوزراء الإثيوبي للتجارة، وثيقة تصديق إثيوبيا لاتفاق منطقة التجارة الأفريقية الحرة لـ"موسى فكي"، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي.

وأوضح "موتشانجا" أن 19 دولة أفريقية سلمت وثيقة مصادقتها للاتفاقية لمفوضية الاتحاد الأفريقي، فيما لم تسلم 3 دول وثيقة مصادقتها حتى الآن.


وأضاف المسؤول الأفريقي أن الدول الأفريقية الـ33 التي لم توقع على اتفاقية منطقة التجارة الأفريقية الحرة لن تستفيد من المميزات الاقتصادية التي ستوفرها الاتفاقية.

ودعا موتشانجا تلك الدول إلى الانضمام سريعاً إلى ركب الدول الموقعة حتى تستطيع الاستفادة من منطقة التجارة الحرة الأفريقية.


ومن جانبه قال موسى فكي، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، إن اتفاقية منطقة التجارة الأفريقية ستعزز القدرة التنافسية على مستوى الصناعات والمؤسسات، من خلال استغلال فرص الإنتاج على نطاق واسع، والوصول إلى الأسواق القارية وإعادة تخصيص الموارد بشكل أفضل في القارة الأفريقية.

فيما أكد "مامو يسما ألم"،مستشار رئيس الوزراء الإثيوبي للتجارة، أن قرار مصادقة إثيوبيا لاتفاقية التجارة تتوافق مع رؤية آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، المتمثلة في خلق تكامل إقليمي أوثق ومعزز بالقرن الأفريقي.

وأضاف أن دخول اتفاقية التجارة الأفريقية حيز التنفيذ في يوليو/تموز المقبل، سيعمل على تعزيز التكامل الإقليمي بين الدول الأفريقية.


يذكر أن غامبيا صادقت في مطلع الشهر الحالي على اتفاقية التجارة الأفريقية، ليصل عدد الدول التي صدقت عليها 22 دولة أفريقية، وكانت إثيوبيا الدولة الـ21 التي تصادق على الاتفاقية في مارس/آذار الماضي؛ حيث صادق البرلمان الإثيوبي على اتفاقية منطقة التجارة الأفريقية الحرة.

ووقعت 49 دولة أفريقية في مارس/آذار 2018 بالعاصمة الرواندية كيغالي، اتفاقية إنشاء منطقة التجارة الأفريقية الحرة.

ويتطلب دخول الاتفاقية حيز التنفيذ إلى مصادقة 22 دولة أفريقية وإيداعها وثيقة المصادقة لمفوضية الاتحاد الأفريقي.

يشار إلى أن منطقة التجارة الأفريقية الحرة تهدف إلى إزالة القيود غير الجمركية أمام حركة التجارة البينية الأفريقية، وخلق سوق أفريقية قارية لكل السلع والخدمات.

وستشكل أكبر منطقة تجارة حرة في العالم من حيث عدد الدول الأعضاء المستهدفة "55 دولة أفريقية"، تضم أكثر من 1,2 مليار نسمة، وناتج محلي إجمالي 2 تريليون دولار.

تعليقات