صحة

إنتاج مبيد حشري يقضي على البعوض الناقل للملاريا خلال 48 ساعة

الأربعاء 2019.3.6 09:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 144قراءة
  • 0 تعليق
بعوض الملاريا المقاوم للمبيدات - صورة أرشيفية

بعوض الملاريا المقاوم للمبيدات - صورة أرشيفية

كشفت شركة باير الألمانية المنتجة للأدوية، الأربعاء، عن أول مزيج من المبيدات الحشرية المنزلية في أفريقيا يسهم في مكافحة سلالات من البعوض الناقل للملاريا المقاوم للمبيدات، التي تعرقل جهود العالم للقضاء على المرض. 

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت في تقريرها عن الملاريا لعام 2018 والمعلن في نوفمبر/تشرين الثاني إنه بعد عدة أعوام من الانخفاض المستمر استقر عدد الحالات السنوية للمرض الذي ينقله البعوض. 

وكشف التقرير عن وقوع نجو 435 ألف حالة وفاة و219 مليون إصابة بالملاريا في أنحاء العالم خلال عام 2017 في تغيير طفيف عن عام 2016.

وأوضح التقرير انخفاض عدد الحالات على مستوى العالم باطراد من 239 مليونا عام 2010 إلى 214 مليونا في 2015، كما انخفض عدد الوفيات من 607 آلاف حالة عام 2010 إلى نحو 500 ألف حالة في 2013، لكن هذه الإنجازات مهددة بسبب سلالات من البعوض المقاوم للمبيدات الحشرية.

وقالت جاكلين أبلجيت، رئيسة قسم بذور الخضراوات وعلوم البيئة في شركة باير: "نعلم أن مقاومة المبيدات الحشرية لا تزال أحد أكبر التهديدات في مكافحة الملاريا بسبب اعتمادنا على عدد محدود للغاية من المبيدات الحشرية". 

ولمواجهة هذا التحدي ابتكرت "باير" مزيجاً من نوعين من المبيدات الحشرية يطلق عليه اسم (فلودورا فيوجن). ويتم رش هذا المنتج على الجدران داخل أي منزل ويمكنه قتل البعوض بين 24 و48 ساعة. 

ويقف البعوض عادة على الأسطح الرأسية، لذلك فإن الجدران الداخلية عامل مهم في جهود مكافحة الملاريا. 

وأضافت أبلجيت: "في سياق الحاجة الملحة لأنماط جديدة من التحرك في المكافحة الناجحة للملاريا يمثل (فلودورا فيوجن) خطوة كبيرة للأمام في القضاء على المرض".

والملاريا مرض قابل للعلاج إذا تم تشخيصه مبكرا لكن العقاقير الحالية المعالجة للمرض فشلت في عدة مناطق بسبب زيادة مقاومة العقار.

تعليقات