ثقافة

رحيل ريتشارد بيكر أول قارئ لنشرة إخبارية تلفزيونية على BBC

الأحد 2018.11.18 12:25 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 140قراءة
  • 0 تعليق
مذيع bbc الراحل ريتشارد بيكر - صورة أرشيفية

مذيع bbc الراحل ريتشارد بيكر - صورة أرشيفية

أعلن جيمس بيكر، نجل ريتشارد بيكر مذيع هيئة الإذاعة البريطانية BBC السابق، وفاة والده، السبت، بمستشفى جون رادكليف في مدينة أكسفورد الإنجليزية، عن عمر 93 عاما.

ويعد بيكر أول قارئ لنشرة إخبارية تلفزيونية تصدرها BBC، يوليو/تموز 1954، وظل يقدم النشرة حتى عام 1982، وتولى منصب المدير العام للهيئة فيما بعد.


وبيكر من وضع حجر الأساس لهذا الفن التلفزيوني، بتقديمه النشرة الأولى التي استمرت 20 دقيقة، على أنها ملخص مصور لآخر الأنباء، تبعها تصوير أهم الأحداث الجارية في البلد وخارجها.

ووصف السير إيان جيكوب، المدير العام لـ"بي بي سي"، وقتها، هذا البث بأنه "بداية شيء ذو أهمية كبيرة في المستقبل".


ولد بيكر شمال لندن، وتخرج في جامعة كامبريدج، وعمل لفترة وجيزة ممثلا، ثم مدرسا، ثم راسل "بي بي سي" ليلتحق بوظيفة لديهم، إذ قدم الموسيقى الكلاسيكية في البرنامج الثالث، وظل يقدم العديد من البرامج الموسيقية على التلفزيون والراديو لسنوات عديدة، وأيضا كان عضوا منتظما في برنامج مسابقة الموسيقى.

وظهر بيكر في 3 حلقات من سيرك موني بيثون الطائر، إضافة إلى سلسلة أخرى للأطفال، ومن أشهر برامجه الموسيقية التي قدمها "أفضل 100 صوت"، الذي كان يذاع في ليالي الأحد.

ونعى الصحفي جون سيمبسون، مراسل بي بي سي، بيكر عبر تويتر، مشيدا بأدائه وتميزه خلال فترة عمله، ووصفه بـ"واحد من أفضل خبراء الأخبار في العصر الحديث".


تعليقات