ثقافة

"مقدمة ابن خلدون" و"حرب الكلب الثانية" الأكثر مبيعا في الإمارات

الثلاثاء 2018.6.12 05:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 153قراءة
  • 0 تعليق
مقدمة ابن خلدون وحرب الكلب الثانية لإبراهيم نصر الله

مقدمة ابن خلدون وحرب الكلب الثانية لإبراهيم نصر الله

أعلنت مكتبة "كينوكونيا" أحد أكبر المكتبات في دولة الإمارات تنافس كتاب "مقدمة ابن خلدون" ورواية "حرب الكلب الثانية" على قائمة أكثر الكتب مبيعاً في الإمارات، وذلك وفقا أيضا لعديد من المكتبات.

وقد تزايد الطلب على رواية الكاتب الفلسطيني إبراهيم نصر الله الفائزة بجائزة البوكر في دورتها الماضية، لتصنف هذا الأسبوع في المركز الرابع على قائمة أكثر الكتب مبيعاً في الإمارات. وهي رواية تنتمي لأدب الديستوبيا (المدينة الفاسدة) تجسد تحول العالم والبشر لدرجة مخيفة من التوحش حيث لا سبيل للنجاة.

ووفقا لمؤشرات المبيعات يبدو أن ذائقة الإماراتيين القرائية تمزج ما بين التراثي والحداثي؛ إذ تبقى مبيعات "مقدمة ابن خلدون"، أهم مؤلفات العلامة ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع، ضمن القائمة بتفاوت عشوائي خلال العام الحالي، واعتبرت المقدمة لاحقاً مؤلفاً منفصلاً بطابع موسوعي يتناول جميع ميادين المعرفة من الشريعة والتاريخ والجغرافيا والاقتصاد والعمران والاجتماع والسياسة والطب. 

وتناول فيه أحوال البشر واختلافات طبائعهم والبيئة وأثرها في الإنسان. كما تناول بالدراسة تطور الأمم والشعوب ونشوء الدولة وأسباب انهيارها مركزاً في تفسير ذلك على مفهوم العصبية.

وبهذا الكتاب سبق ابن خلدون غيره من المفكرين إلى عديد من الآراء والأفكار حتى اعتبر مؤسساً لعلم الاجتماع، سابقاً بذلك الفيلسوف الفرنسي أوجست كونت.

ووفقا لموقع 24، ظلت مجموعة من الكتب الأخرى تحتل مراتب ضمن الأكثر طلباً في الإمارات، ومنها: "زايد" للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، و"الأمير الصغير" لأنطوان دي سانت أكزبيري، و"مهزلة العقل البشري" للباحث والمؤلف العراقي علي الوردي، ورواية "قواعد العشق الأربعون" للكاتبة التركية الشهيرة إليف شافاك، ورواية "الأصل" لدان براون.

تعليقات