سياسة

صحيفة ألمانية: برلين تعلق المشروعات الدفاعية مع أنقرة

الجمعة 2017.7.21 04:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 286قراءة
  • 0 تعليق
صحيفة "بيلد" الألمانية: ألمانيا تعلق المشروعات الدفاعية مع تركيا

صحيفة "بيلد" الألمانية: ألمانيا تعلق المشروعات الدفاعية مع تركيا

ذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية أن ألمانيا علقت المشروعات الدفاعية مع تركيا، ولكن السلطات الألمانية لم تُدلِ بتصريح رسمي حتى الآن. 

وتصاعدت التوترات بين حليفي شمال الأطلسي (الناتو) تركيا وألمانيا إثر اعتقال السلطات التركية 6 نشطاء حقوقيين ألمان من بينهم مديرة منظمة العفو الدولية في تركيا.

وكان وزير الخارجية الألماني، سيغمار غابريال، قد أعلن في مؤتمر صحفي، أن بلاده ستجري "إعادة توجيه" عامة للسياسة الألمانية إزاء تركيا تتضمن إعادة فحص مساعدات الاستثمار في هذا البلد ومناقشة مستقبل الدعم المالي الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي وتستفيد منه أنقرة، مشيرا إلى احتمال تعليق مساعدات الأوروبي لتركيا.

ومن ناحية أخرى، توعدت ألمانيا تركيا باتخاذ تدابير اقتصادية تطال السياحة والاستثمار.

والتدبير الأول الملموس هو تشديد تحذيرات وزارة الخارجية الألمانية المتعلقة بالسفر إلى تركيا وهي وجهة مفضلة لدى السياح الألمان.

وأضافت الوزارة أنها لم تعد قادرة على "ضمان سلامة مواطنيها" في ظل الاعتقالات الجماعية "الاعتباطية"، في خطوة يتوقع أن تؤثر سلبا على الاقتصاد التركي.

وردت وزارة الخارجية التركية على التصريحات الألمانية بخصوص اعتقال تركيا 6 نشطاء معنيين بالدفاع عن حقوق الإنسان، بأنها "غير مقبولة وتمثل تدخلا في القضاء التركي".

وأضافت الخارجية التركية، في بيان لها: "حدث تدخل مباشر في القضاء التركي والتصريحات المستخدمة غير مقبولة".

وتابعت الوزارة: "تظهر التصريحات مجددا ازدواجية المعايير في تعاملهم مع القانون".

تشهد العلاقات الألمانية التركية توترا خلال الفترة الماضية، منذ أن منعت برلين مؤتمرات لحزب العدالة والتنمية التركي، كان ينتوي تنفيذها على الأراضي الألمانية لحث الأتراك المقيمين هناك على التصويت لصالح التعديلات الدستورية التي منحت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صلاحيات واسعة.

تعليقات