ثقافة

الدورة الـ12 للبوكر العربية.. سباق غير عادي ومنافسة بين الكبار

الخميس 2019.1.10 10:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 337قراءة
  • 0 تعليق
القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية

القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية

لا يمكن أن تمر القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية، التي أعلنتها أمانة الجائزة الإثنين الماضي، دون التعرض لبعض الأرقام والملاحظات التي تؤكد أننا أمام دورة ليست اعتيادية من الجائزة التي تدخل عامها الثاني عشر. 

ضمت القائمة 16 رواية من أصل 134 تقدمت للجائزة، والروايات التي وصلت هي: "الوصايا" لعادل عصمت، "ليالي إيزيس كوبيا" لواسيني الأعرج، "سيدات الحواس الخمس" لجلال برجس، "بريد الليل" لهدى بركات، "رغوة سوداء" لحجي جابر، "مسرى الغرانيق في مدن العقيق" لأميمة الخميس، "غرب المتوسط" لمبارك ربيع، "شمس بيضاء باردة" لكفي الزغبي، "أنا وحاييم" للحبيب السائح، "صيف مع العدو" لشهلا العجيلي، "النبيذة" لإنعام كجه جي، "بأي ذنب رحلت" لمحمد المعزوز، "قتلت أمي لأحيا" لمي منسي، "إخوة محمد" لميسلون هادي، "الزوجة المكسيكية" لإيمان يحيى.

كتّاب لبنان يسيطرون.. وظهور أول لـ"إريتريا"

سيطر الكتاب اللبنانيون على القائمة الطويلة للبوكر، حيث ضمت القائمة 3 كتاب من لبنان: محمد أبي سمرا، هدى بركات، ومي منسى، فيما حضر كتاب من مصر، الجزائر، العراق، المغرب، والأردن بكاتبين لكل بلد، وهم على الترتيب: عادل عصمت وإيمان يحيى من مصر، واسيني الأعرج والحبيب السائح من الجزائر، أنعام كجه جي وميسلون هادي من العراق، محمد المعزوز ومبارك ربيع من المغرب، وكفي الزعبي وجلال برجس من الأردن. بالإضافة للسعودية أميمة الخميس، والسورية شهلا العجيلي، والإريتري حجي جابر الذي يمثل بلده للمرة الأولى في البوكر العربية.

10 كتاب في البوكر للمرة الأولى

من بين 16 كاتبا، ينافس على الجائزة 10 كتاب تظهر أسماؤهم للمرة الأولى في تاريخ الجائزة: محمد أبي سمرا، وإيمان يحيى، وجلال برجس، وحجي جابر، ومبارك ربيع، وكفى الزعبي، والحبيب السائح، وعادل عصمت، ومحمد المعزوز، وميسلون هادي.

7 كاتبات.. كلاكيت تاني مرة

وفي تكرار لما حدث في دورة عام 2011، ضمت القائمة 7 كاتبات: هدى بركات، أنعام كجه جي، شهلا العجيلي، أميمة الخميس، مي منسى، ميسلون هادي، وكفي الزغبي.

4 دور نشر جديدة.. سيطرة لبنانية كالعادة.. وعودة "الشروق"

12 دار نشر كانت في القائمة الطويلة، 7 من لبنان (الآداب، الساقي، التنوير، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الجديد، رياض الريس، ومنشورات ضفاف)، 2 من مصر (الشروق، والكتب خان)، واحدة من كل من الجزائر (دار ميم)، العراق (دار الذاكرة)، المغرب (المركز الثقافي للكتاب).

وتشهد القائمة ظهور أربع دور نشر للمرة الأولى وهي الكتب خان من مصر، ميم من الجزائر، المركز الثقافي للكتاب من المغرب، ودار الذاكرة من العراق.

وكالعادة، سيطرت دور النشر اللبنانية، حيث إن 11 رواية من الـ16 التي تضمها القائمة الطويلة صدرت في لبنان وهي روايات: "نساء بلا أثر"، "ليالي إيزيس كوبيا"، "سيدات الحواس الخمس"، "بريد الليل"، "رغوة سوداء"، "مسرى الغرانيق في مدن العقيق"، "غرب المتوسط"، "شمس بيضاء باردة"، "صيف مع العدو"، "النبيذة"، ورواية "قتلت أمي لأحيا". روايتان عن دور مصرية: "الوصايا" و"الزوجة المكسيكية". رواية من الجزائر "أنا وحاييم"، وواحدة من المغرب "بأي ذنب رجلت"، والأخيرة من العراق "إخوة محمد".

وبعد غياب دورتين متتاليتين، تظهر دار الشروق في القائمة الطويلة للبوكر برواية "الزوجة المكسيكية" للروائي المصري إيمان يحيى، حيث كانت دورة 2016 هي آخر ظهور لدار الشروق في البوكر، وكان ذلك برواية "كتيبة سوداء" للمصري محمد المنسي قنديل.


تعليقات