مجتمع

ميكروسكوب للمخ يفتح باب الأمل لنهاية العمى والصمم

الثلاثاء 2017.7.18 12:03 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 607قراءة
  • 0 تعليق
الميكروسكوب المسطح الذي يتم تركيبه في المخ

الميكروسكوب المسطح الذي يتم تركيبه في المخ

يعد العلاج المعروف لحالات العمى والصمم المختلفة هو محاولة إصلاح العين والأذن، لكن جامعة أمريكية ابتكرت ميكروسكوباً مسطحاً تسعى من خلاله لعلاج الحواس عن طريق المخ مباشرة.

ويقول الباحثون إن الميكروسكوب المسطح ينقل البيانات (الأصوات والصور) مباشرة إلى مستقبلات الإنسان، حيث يتم وضعه في المخ ليراقب ويشغل خلايا عصبية تم تعديلها لتشع عندما تكون نشطة.

ويأمل العلماء في جامعة "رايس" بولاية تكساس الأمريكية ألا تتوقف مهمة الميكروسكوب على التقاط المزيد من التفاصيل تلك التي تلقطها خلايا المخ الطبيعية، لكن بأن يصل إلى مستويات عميقة بشكل كافٍ في المخ، ليسلط الضوء على كيفية معالجة المخ لمدخلات الحواس.

والميكروسكوب المسطح (Flat Scope) هو جزء من مبادرة أكبر تهدف إلى ابتكار واجهة عصبية كاملة عالية الجودة، وهو ما سيقود في الأساس إلى طريقة سريعة لتفسير النشاط العصبي.

ويشير العلماء إلى أن الوصول لابتكار واجهة عصبية سيقربهم من احتمالية اختراع أجهزة استشعار ترسل بيانات صوتية ومرئية إلى المخ وتسيطر بشكل فعال على أي حواس مفقودة لدى الشخص.

وتحقيق انفراجة في هذا المجال بعيد جداً، حيث يعتبر الميكروسكوب المسطح نموذج مبدئي، لكن هناك أملاً في أن يصبح العمى والصمم مجرد أشياء من الماضي.

تعليقات