اقتصاد

موجز العين الاقتصادي.. بيانات إيجابية من الصين وسلبية من أوروبا

الجمعة 2019.4.12 08:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 192قراءة
  • 0 تعليق
موجز العين الاقتصادي

موجز العين الاقتصادي

ترصد "العين الإخبارية" أبرز الأحداث الاقتصادية يوم الجمعة 12 أبريل/نيسان 2019، وفي إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي الأحداث الاقتصادية على الصعيد المحلي والعربي والدولي، حيث تلقي نشرة "العين الإخبارية" نظرة على أبرز أحداث اليوم الاقتصادية حتى الساعة.   

انتعاش صادرات الصين في مارس لأعلى مستوياتها في 5 أشهر

- انتعاش صادرات الصين في مارس لأعلى مستوياتها في 5 أشهر

انتعشت صادرات الصين في مارس/آذار 2019، لكن الواردات انكمشت للشهر الرابع على التوالي وبوتيرة أشد، ما يرسم صورة متباينة للاقتصاد، فيما وصلت المحادثات التجارية مع الولايات المتحدة إلى محطتها الأخيرة.

ويأمل المستثمرون في ظهور علامات على تعافٍ اقتصادي في الصين لتهدئة المخاوف بشأن تباطؤ النمو العالمي، بعد أن خفض صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع توقعاته العالمية لعام 2019 للمرة الثالثة.

- انخفاض الإنتاج الصناعي بمنطقة اليورو أقل من المتوقع في فبراير

- انخفاض الإنتاج الصناعي بمنطقة اليورو أقل من المتوقع في فبراير

انخفض الإنتاج الصناعي بمنطقة اليورو في فبراير/شباط بأقل من المتوقع، إذ أدى اعتدال الأحوال الجوية إلى التراجع عن زيادة سجلها في إنتاج الطاقة في بداية 2019.

وقال مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي "يوروستات"، الجمعة، إن الإنتاج في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة انخفض في فبراير/شباط 0.2% وتراجع 0.3% على أساس سنوي.

- النقد الدولي: نزاع واشنطن مع منتجي السيارات أكثر ضررا من حربها مع الصين

- النقد الدولي: نزاع واشنطن مع منتجي السيارات أكثر ضررا من حربها مع الصين

قالت "جيتا جوبيناث" كبيرة الخبراء الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي إن حربا تجارية جديدة سببها الرسوم الجمركية الأمريكية على السيارات قد تلحق أضرارا أكبر بالنمو الاقتصادي العالمي من الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة.

وأضافت أن مثل هذا الصراع سيؤثر على صادرات عدد أكبر بكثير من الدول وسيؤدي لفرض رسوم عقابية على السلع الأمريكية من عدة شركاء تجاريين.

- أرباح جيه.بي مورجان تقلص المخاوف من تباطؤ الاقتصاد 

- أرباح جيه.بي مورجان تقلص المخاوف من تباطؤ الاقتصاد

حقق جيه.بي مورجان تشيس أرباحا فصلية أفضل من المتوقع، الجمعة، ليهدئ المخاوف من أن تباطؤ النمو الاقتصادي قد يؤثر سلبا على نتائج أعماله.  

وأظهر أكبر بنك أمريكي من حيث الأصول أداء قويا في جميع أنشطته في الربع الأول، مدفوعا بما وصفه الرئيس التنفيذي جيمي ديمون بأنه نمو قوي في الاقتصاد الأمريكي، ومعدل تضخم معتدل، وثقة قوية من المستهلكين والشركات.

- بولندا تخفض مشتريات النفط الروسي لأكثر من النصف 

- بولندا تخفض مشتريات النفط الروسي لأكثر من النصف

قالت بي.كيه.إن أورلين، أكبر شركة نفط بولندية، الجمعة، إنها خفضت بواقع النصف تقريبا حصة النفط الروسي المُكرر في وحدتها البولندية في السنوات الأخيرة عبر زيادة التسليمات من مصادر بديلة.

وبدأت بي.كيه.إن، التي تديرها الدولة والتي اعتادت وحدتها البولندية للتكرير الحصول على النفط الخام بشكل حصري تقريبا من روسيا، في شراء الإمدادات من أماكن أخرى قبل عدة سنوات، في إطار خطة لتقليص اعتمادها على التسليمات الروسية.

- البنك الدولي يدعم مبادرة مصر للتحول الرقمي 

- البنك الدولي يدعم مبادرة مصر للتحول الرقمي

أعلن البنك الدولي دعمه لمبادرة التحول الرقمي في مصر، خاصة مع تولي الأخيرة رئاسة الاتحاد الأفريقي، فضلا عن زيادة التعاون المشترك في مجالات البنية الأساسية ورأس المال البشري.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، والدكتور فريد بلحاج نائب رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحضور مارينا ويس مديرة مكتب البنك في مصر، وذلك على هامش اجتماعات الربيع للبنك الدولي بواشنطن.

تعليقات